شريط الأخبار

سلاح الجو الصهيوني يشتري الطائرة التي أقلت السادات في 1977

08:41 - 22 تشرين أول / أبريل 2011

سلاح الجو الصهيوني يشتري الطائرة التي أقلت السادات في 1977

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

تحت عنوان «طائرة سلام السادات بأيدينا» نشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية على صفحتها الأولى أمس، خبر شراء سلاح الجو الصهيوني للطائرة التي حملت الرئيس المصري الأسبق أنور السادات إلى "إسرائيل".

وأشارت إلى أن سلاح الجو الصهيوني اشترى طائرة «بوينغ 707» مستعملة من دون أن يدري أنها الطائرة التي حملت السادات في رحلته التاريخية إلى "إسرائيل" في العام 1977.

وبحسب الصحيفة، فإن الطائرة عادت وحطت في مطار اللد يوم أمس الأول لتدور دورة كاملة من الملكية المصرية إلى ملكية جيش الاحتلال.

 وكانت مصر قد اشترت الطائرة في العام 1974 كإحدى طائرات «مصر للطيران» قبل أن يتم تحويلها إلى طائرة رئاسية خاصة. وقد وصلت إلى مطار اللد كطائرة مصرية مرتين: الأولى حاملة الرئيس أنور السادات والثانية في العام 1995 حاملة الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي وصل في زيارته اليتيمة لحضور جنازة رئيس الحكومة المغتال، اسحق رابين. وفي العام 2005 قرر مبارك التخلي عن الطائرة واستبدالها بطائرة «إيرباص إي» متطورة.

وبيعت الطائرة لشركة أميركية استخدمتها لفترة واستقرت في العام 2009 في أحد المخازن التايلاندية ومن هناك انتقلت لملكية سلاح الجو الصهيوني.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الطائرة ليست الطائرة الرئاسية الأولى التي يشتريها سلاح الجو الصهيوني، فقد سبق له أن اشترى قبل 13 عاما طائرة «بوينغ 707» كانت في خدمة أمير قطر.

انشر عبر