شريط الأخبار

حشرة شريرة تجتاح أراضي زراعية بغزة والزراعة تعلن الطوارئ

05:55 - 20 حزيران / أبريل 2011

حشرة شريرة تجتاح أراضي زراعية بغزة والزراعة تعلن الطوارئ

فلسطين اليوم – غزة

أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية حالة الطوارئ بعد ظهور حشرة زاحفة تغزو المحاصيل الزراعية في المحافظات الشمالية لقطاع غزة خاصة بلدة بيت لاهيا.

وقال المهندس زياد حمادة مسؤول وقاية النبات والحجر الزراعي بالوزارة إن فريقا مختصا من الوزارة لاحظ ظهور حشرة غريبة تغزو الحقول الزراعية شمال بيت لاهيا خلال عملية الرقابة المتواصلة للوزارة ، موضحا أنه تم على الفور الاستعانة بخبرة المهندسين للتعرف عن كثب عن الحشرة الجديدة

وأضاف حمادة: "الديدان كانت موجودة أساسا لكن ليس بالدرجة الكبيرة، حيث انتشارها بين المحاصيل كان بصورة لافتة للنظر".

وأشار إلى أن الوزارة تعقد الآن اجتماعات مكثفة مع منظمات زراعية عالمية أمثال منظمة الفاو والصليب الأحمر، وذلك من أجل إيجاد حلول جذرية لمثل هذه الحشرات؛ للحيلولة دون إحداث أضرار في المحاصيل الزراعية وما يعقبه من خسائر فادحة قد تلحق بالمزارعين.

وعن طبيعة الحشرة قال المهندس حمادة، إن الحشرة التي تشبه الدودة ذات منظر منفر يتراوح طولها حوالي 4 سم وتبلغ المسافة بين طرفي الجناحين الأمامين 7 سم وألوانها بني مرقط كالثعابين وبخطين صفراوين على الجانبين ولها فم قارض ورجلين، وهي قريبة الشبه من دودة ورق العنب إلا أنها تتميز بأن الجزء الأحمر في الجناح الخلفي يمتد بالوسط إلى جهة القمة وكذلك يظهر على البطن شريطان أسودان واضحان متبادلان مع شريطين أبيضين واصفاً شكلها بالمخيف وعلى ظهرها شوكة ظهرية ويجري متابعتها حالياً ودراسة سلوكياتها على النبات.

وأقدمت هذه الدودة بعد ساعات من اكتشافها على الفتك بالكثير من النباتات في طريقها إلا أنها لم تعجب بطعم البطاطس والفراولة – التوت الأرضي- والبصل والثوم وتركتها دون أن تتسلق عليها، وقامت بالتغذية على باقي النباتات وصعدت إلى شجرة العنب وقامت بالتغذية عليها.

ومن المفارقات العجيبة أن هذه الدودة " الشريرة" تتحول في طور متقدم بعد 15- 20 يوماً إلى فراشة جميلة الشكل وزاهية الألوان.

ونوه إلى أن الوزارة ستزود المزارعين بأسماء المبيدات الحشرية التي تعمل على قتل الآفة بما يضمن عدم إلحاق أضرار بالمحاصيل الزراعية، مؤكدا أن الوزارة ستحاربها بشكل مبدئي بمبيد السبرين 20 الفعال.

 

انشر عبر