خبر 10 آلاف قتيل في ليبيا.. وروما تدعم الثوار

الساعة 06:23 م|19 ابريل 2011

10 آلاف قتيل في ليبيا.. وروما تدعم الثوار

‏فلسطين اليوم _ وكالات

أعلن وزير الخارجية الايطالي، فرانكو فراتيني، اليوم الثلاثاء، أن إيطاليا ستواصل دعمها للثوار الليبيين، خصوصا من خلال سعيها لتسهيل بيع البترول، ونقل عن رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل أن النزاع في ليبيا أسفر حتى الآن عن سقوط 10 آلاف قتيل و55 ألف جريح.

 

وقال فراتيني للصحفيين، عقب لقاء في روما مع رئيس المجلس الانتقالي الليبي، إن الأخير "تحدث عن سقوط 10 آلاف قتيل في ليبيا ضحايا نظام دموي وبين خمسين و55 ألف جريح".

 

ووعد فراتيني عبد الجليل " باستقبال المزيد من المصابين بجروح خطيرة في المستشفيات الإيطالية"، مذكرا بأن 25 جريحا أدخلوا إلى المستشفيات في لومبارديا شمال إيطاليا الأسبوع الماضي. وقد نقلوا في رحلة خاصة لسلاح الجو الإيطالي.

 

كما أكد الوزير الإيطالي استعداد بلاده لمساعدة الثوار الليبيين بمزيد من الأطباء والممرضين الذين يعمل بعضهم حاليا في مستشفيات محلية، خصوصا في مدينة مصراتة التي تحاصرها القوات الموالية للقذافي.

 

من جهة أخرى، قال فراتيني: إن بيع البترول من المناطق التي يسيطر عليها الثوار الليبيون للسماح لهم بتمويل قتالهم في مواجهة قوات القذافي، سيكون على جدول أعمال الاجتماع المقبل لمجموعة الاتصال حول ليبيا الذي سيعقد "في الأسبوع الأول من مايو" في روما. وأوضح فراتيني: "سنناقش الأدوات القانونية التي تسمح ببيع منتجات بترولية إلى موزعين دوليين".

 

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أيضا، أن المجتمع الدولي يبحث عن سبل "ليضع في تصرف الشعب الليبي مبالغ تشكل جزءا من موجودات اقتصادية مجمدة"، كان يديرها نظام معمر القذافي.

 

وعبر عبد الجليل من جهته عن ارتياحه للتعاون مع الحكومة الإيطالية، وهي الحكومة الثالثة التي تعترف بالمجلس الانتقالي الليبي.

 

وأكد عبد الجليل، في ختام لقائه مع فراتيني، "سيكون هناك تعاون وروابط صداقة خصوصا مع إيطاليا وفرنسا وقطر ثم مع دول صديقة أخرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة".

 

محاورا شرعيا في ليبيا بدلا من معمر القذافي الذي يحكم هذا البلد منذ أكثر من 4 عقود.

 

وعبر فراتيني عن ارتياحه لـ"تأكيد الرئيس عبد الجليل التزامه بالاستمرار على طريق الديمقراطية ومحاربة الإرهاب وإعادة إعمار ليبيا ومكافحة الهجرة السرية". وأوضح الأخير في وقت لاحق أمام مسؤولين إيطاليين "أن لا حل سياسيا محددا حتى الآن" للأزمة الليبية.

 

وقد التقى رئيس المجلس الانتقالي الليبي، اليوم الثلاثاء، رئيس الجمهورية جورجيو نابوليتانو، كما يفترض أن يستقبله رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني. وغدًا الأربعاء سيتوجه إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.