خبر هنية يؤكد حرص حكومته على التعاون مع مصر لإتمام المصالحة

الساعة 01:34 م|19 ابريل 2011

هنية يؤكد حرص حكومته على التعاون مع مصر لإتمام المصالحة

فلسطين اليوم- غزة

أكد رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية بغزة إسماعيل هنية أن مصر مؤهلة لمتابعة ملف المصالحة الفلسطينية، مشددًا على جدية حركة "حماس" في تحقيق مصالحة حقيقية متوازنة.

وقال هنية في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط عبر الهاتف: "حريصون على التعاون التام مع مصر لإتمام الملفات المتصلة بالمصالحة الفلسطينية، وهناك روح جديدة في السياسة المصرية الخارجية وتحديدًا في التعامل مع قطاع غزة".

وأضاف: "لمسنا هذه الروح الجديدة في اللقاءات التي عقدتها الجهات الفلسطينية المختلفة التي وصلت القاهرة، وهذه العلاقة واللقاءات ستبقى مستمرة ومتواصلة لمتابعة كل الملفات المحورية وخاصة المصالحة".

وأردف قائلا: "أتطلع إلى خطوات متقدمة على طريق إنهاء حصار غزة وإعادة الإعمار وفتح المعابر"، كما عبر عن تقديره الكبير للقيادة المصرية الجديدة.

وكان مسئول مصري رفيع المستوى أكد أنه في إطار الحرص المصري على وحدة الصف الفلسطيني بدأت مصر في إجراء مباحثات مع العديد من القيادات وممثلي الفصائل والتنظيمات الفلسطينية، حيث استقبلت في القاهرة الرئيس (المنتهية ولايته) محمود عباس في السادس من نيسان (أبريل) الجاري.

وقال المسئول المصري إن "القاهرة شهدت بعد ذلك عقد لقاءات ثنائية مهمة بين مسئولين مصريين وقيادات من حركة فتح وحركة حماس والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية وحركة الجهاد والمستقلين والمقاومة الشعبية، في إطار التأكيد على أن إنهاء الانقسام الفلسطيني له الأولوية الرئيسية في الاهتمامات المصرية في الفترة الحالية.

وقال المسئول إنه تم البحث عن أنسب السبل لإنهاء هذا الانقسام انطلاقًا من وثيقة المصالحة الفلسطينية التي صاغتها مصر في أكتوبر 2009 بعد عام من الحوار الفلسطيني الشامل، وكذلك الرؤى والمقترحات المطروحة من بعض القوى الفلسطينية.

وأكدت المصادر أن مصر ستواصل جهودها ولقاءاتها مع باقي الفصائل في الفترة المقبلة أملاً أن تشهد المرحلة المقبلة بدء خطوات جادة نحو إنجاز تطلعات الشعب الفلسطيني بإنهاء الانقسام والوصول إلى وحدة الشعب والوطن.

وأوضحت المصادر أن مصر عاقدة العزم على التحرك في هذا المسار بالتضافر مع كل الجهود الفلسطينية المسئولة والمخلصة من أجل تحقيق هذا الهدف الوطني في أقرب وقت ممكن.