خبر من مصر..النونو يحدد شروط إتمام المصالحة مع فتح

الساعة 06:14 ص|17 ابريل 2011

من مصر..النونو يحدد شروط إتمام المصالحة مع فتح

فلسطين اليوم- وكالات

أكد طاهر النونو المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية في غزة اليوم الأحد، أن حركة حماس تتخذ خطوات جادة نحو المصالحة الوطنية مع حركة فتح.

وأضاف "النونو" الذي يزور القاهرة حالياً في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك ثلاثة شروط نحو إتمام المصالحة مع فتح وتتمثل في اللقاء المباشر مع الحركة في أي مكان، والدخول فوراً في نقاش في القضايا محل الخلاف وسقف زمني لهذا الحوار يتم من خلاله متى يبدأ ومتى ينتهي.

وأشار النونو إلى أن رئيس السلطة محمود عباس تلكأ في إنهاء الانقسام من خلال التأكيد على ضرورة العودة من جديد فيما يتعلق بالمصالحة والتوقيع على الورقة المصرية.

وكشف النونو النقاب أن ماجد فرج مسئول المخابرات بالضفة، قال خلال جلسة الحوار الأخيرة التي أجريت في نوفمبر 2010 بدمشق، إن ما ورد في ورقة المصرية الخاص بالتفاهمات الأمنية غير مقبول لدى فتح.

ونفى النونو ما تردد في وسائل الإعلام بأن الحركة ترفض المصالحة ولكنه أكد على أن هناك عدة ملاحظات على الورقة وسيتم مناقشتها خلال الحوار الفلسطيني.

وشدد النونو على أن الحركة ترغب في إنهاء جذور الصراع، مؤكداً على أن السبب الرئيسي في إفشال اتفاق مكة أنه تم الاتفاق على تشكيل حكومة وطنية وإرجاء التفاصيل إلى ما بعد الحكومة.

وقال النونو، إنه يمكن تحصين الاتفاق من خلال ثلاثة عناصر وهى أن يكون الاتفاق شاملاً، أي يشمل كل نقاط الخلاف (منظمة التحرير – البرنامج السياسي – البيئة الأمنية)، أن يكون كاملاً، أي يشمل كافة القوى السياسية والفصائل الفلسطينية، أن يكون دائماً، أي ألا يتم تعديل بند من بنوده بعد ذلك، وأن يكون مستنداً ووثيقة للشعب الفلسطيني.

واختتم النونو الحوار بالتأكيد على أهمية الدور المصري في دفع المصالحة إلى الأمام، مؤكداً على أن حماس تقدر هذا الدور الثمين الذي تلعبه مصر في إنهاء الانقسام، وهذا ليس بجديد على دور مصر وثقالها.