شريط الأخبار

أبو السبح: المجتمع الدولي شجع الاحتلال على انتهاك القوانين الإنسانية

05:21 - 16 حزيران / أبريل 2011

خلال مهرجان تضامناً مع الأسرى في رفح

أبو السبح: المجتمع الدولي شجع الاحتلال على انتهاك القوانين الإنسانية

فلسطين اليوم: غزة

قال وزير شئون الأسرى والمحررين د. عطا الله أبو السبح بان المجتمع الدولي بمؤسسات الرسمية هم من شجعوا الاحتلال ، للتعامل مع نفسه كدولة فوق القانون ،وانتهاك كل الأعراف والمواثيق الإنسانية التي تتعلق بحقوق الأسرى بصمتهم تارة على تلك الجرائم ،وبتواطئهم تارة أخرى .

جاءت تصريحات الوزير خلال حلف تضامني نظمته مديرية التربية والتعليم جنوب قطاع غزة، بمدرسه كمال عدوان الثانوية برفح، حضره مسئولي وزارة التربية والتعليم، وأهالي الأسرى والعديد من الأسرى المحررين ،وقيادات الفصائل في مدينة رفح .

وندد د. ابوالسبح بقيام الاحتلال بإبعاد الأسير "ماهر عبد الله عوده" 48 عاماً من عين يبرود الى ماليزيا ، بعد اعتقال لمدة عام ، والفشل في إجباره على الاعتراف بما يدينه أمام المحاكم ، معتبرا أن عملية الإبعاد  المخالفة للقانون الدولي ما كانت ستمر لو لم يحصل الاحتلال على ضوء اخضر من المجتمع الدولي  بصمته وتشجعيه على ارتكاب الجرائم بحق الأسرى الفلسطينيين ، حتى وصل الأمر إلى محاولة اغتيالهم في وضح النهار بدس السم في شرابهم عبر العملاء كما حدث مع الأسير هيثم صالحيه قبل 3 اشهر .

كما أدان الوزير تجديد العزل الانفرادي للأسير الضرير "عباده بلال" لمدة 6 شهور، وهو لا يرى، كما أن زوجته الأسيرة" نيللى الصفدى" رهن الاعتقال منذ عام، معتبراً عزل أسير ضرير دليل ضعف وجبن لدى الاحتلال .

ودعا الوزير إلى مسانده الأسرى والتضامن معهم في يوم الأسير الفلسطيني ، والى توحيد الصفوف والتعاضد من قبل الجميع حتى  يحقق الأسرى مطالبهم من وراء الإضراب التاريخي المفتوح الذي ينوون تنفيذه خلال الفترة القادمة ، مشيراً إلى أنهم قد يضربون شهور، وهم لا يطالبون بإطلاق سراحهم ، إنما مطالبهم تتلخص بتحسين ظروف حياتهم، ووقف سياسة العزل الانفرادي بحقهم ، وتقديم العلاج اللازم للمرضى منهم .

وقال أبو السبح بان وزارة الأسرى ستنفذ خلال هذه الأيام بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني العديد من الفعاليات الهامة لتسليط الضوء على معاناة الأسرى، ولكي تصل تلك المعاناة إلى كل ربوع العالم ليدرك بان هذا الاحتلال مجرم ولا يراعى أدمية للإنسان، وانه مسئول عن قتل العشرات من الأسرى بدم بارد، من خلال التعذيب والحرمان من الدواء، وعزلهم في ظروف قاسية .

وأكد بان المجلس التشريعي الفلسطيني سيعقد جلسه خاصة له بعد غداً السبت في مقر وزارة الأسرى ، بمناسبة يوم الأسير.

وفى نهاية الحفل تم تكريم بعض الأسرى المحررين ، وأهالي عمداء الأسرى من مدينة رفح، وكان قد تخلل الحفل العديد من الفقرات الإنشادية ، وفقرات الشعر تضامناً مع الأسرى .

انشر عبر