شريط الأخبار

مطار في القدس .. وميناء في غزة .. ورابط بين الضفة وغزة!!

08:43 - 16 تموز / أبريل 2011

مطار في القدس .. وميناء في غزة .. ورابط بين الضفة وغزة!!

 فلسطين اليوم-رام الله

تخطط السلطة الفلسطينية لتنفيذ سلسلة من المشاريع الإستراتيجية في الأراضي الفلسطينية خلال السنوات الثلاث المقبلة بما في ذلك إعادة ترميم مطار غزة الدولي، والشروع في إقامة مطار فلسطين الدولي في محافظة القدس، وإقامة رابط جغرافي بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وبناء ميناء في غزة، فضلا عن ربط نظام الشوارع القائم في الأراضي الفلسطينية بشبكة الشوارع الإقليمية، إضافة للشروع في إقامة شبكة قطار وطنية.

وتصل تكلفة هذه المشاريع إلى ما يزيد على 255 مليون دولار، وقد وردت تفصيلا في خطة التنمية الفلسطينية للسنوات 2011-2013، التي نشرت صحيفة "الأيام" أهم ما جاء فيها، وقد جرى توزيعها فعلا على المانحين الدوليين المقرر ان يعلنوا عن التزامات مالية بتمويلها في مؤتمر (باريس2) لدعم الدولة الفلسطينية المقرر عقده في شهر حزيران المقبل في العاصمة الفرنسية.

وهذه المشاريع هي جزء من سلسلة واسعة من المشاريع التي تطلب السلطة الفلسطينية تمويلها للسنوات الثلاث المقبلة بقيمة تصل إلى قرابة 5 مليارات دولار، من بينها خطة القطاعات الفلسطينية في مدينة القدس الشرقية التي تصل تكلفتها إلى 428 مليون دولار للسنوات الثلاث القادمة والتي أعدتها وحدة القدس في الرئاسة الفلسطينية.

وتعتبر هذه خطوة متقدمة في جهود السلطة لترسيخ الدولة الفلسطينية على الأرض وإحداث تغير نوعي في وسيلة تنقل الفلسطينيين الذين اعتادوا منذ الاحتلال التنقل على جسر الكرامة للوصول إلى العالم الخارجي من الضفة الغربية او عبر معبر رفح الحدودي في حال كانوا من سكان غزة، علما بأن مطار غزة الدولي (مطار ياسر عرفات الدولي) لم يعمل لفترة طويلة قبل ان يدمره الجيش الإسرائيلي.

 

المعابر الدولية

فتحت عنوان المعابر الدولية، قالت الخطة "يخطط لاستخدام استثمارات بقيمة 90 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة لإقامة معابر دولية لربط فلسطين مع أنحاء العالم بما في ذلك تخصيص 50 مليون دولار لإعادة بناء مطار غزة الدولي، والشروع في إقامة مطار فلسطين الدولي في منطقة البقيعة في محافظة القدس، ومبلغ 42 مليون دولار للموانئ البحرية وصيد الأسماك في غزة".

وكانت السلطة الفلسطينية حددت سابقا المكان الذي سيتم بناء مطار فلسطين الدولي عليه، فيما تشير الخطة الى انه تم الانتهاء من إعداد المخططات الخاصة بهذا المطار والذي لم تعلن الحكومة الإسرائيلية حتى الآن موقفها منه سواء سلبا او ايجابا.

وفي المعلومات التفصيلية لهذه المشاريع تشير خطة التنمية الفلسطينية الى تخصيص مبلغ 3 ملايين و800 الف دولار لبناء المطار، ومليون و900 الف دولار لبناء الميناء خلال العام 2011، على ان يتم تخصيص مبلغ 18 مليوناً و400 الف دولار لبناء المطار، و13 مليوناً و200 الف لبناء الميناء في العام 2012. اما في العام الأخير من الخطة وهو 2013 فسيتم تخصيص 26 مليون و300 مليون دولار لبناء المطار، و26 مليونا و300 ألف دولار لبناء الميناء.

 

شبكة المواصلات

أما فيما يخص شبكة المواصلات فتقول خطة التنمية الفلسطينية "الاستثمار العام في المواصلات سيركز أساسا على إعادة تأهيل وإصلاح وتوسيع شبكة الشوارع، مع خطة تطوير بقيمة 165 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، تشمل إنشاء رابط جغرافي بين الضفة الغربية وقطاع غزة فضلا عن مشروع (M40) لربط نظام الشوارع بشبكة الشوارع الإقليمية، كما ان العمل سيبدأ لإقامة شبكة قطار وطنية ولتطوير أوسع لنظام المواصلات العامة".

وفي المعلومات التفصيلية لهذه المشاريع يتضح ان الجزء الاكبر من الاموال سيخصص لبناء وتأهيل شبكة الشوارع الوطنية والرابط الجغرافي بين قطاع غزة والضفة الغربية وفي المرحلة الثالثة يحل نظام القطار.

فتشير الى انه في العام 2011 سيتم تخصيص 24 مليون و500 الف دولار لاقامة واعادة تأهيل شبكة الشوارع الوطنية، و100 الف دولار لتخطيط وامن وانظمة الشوارع، و100 الف دولار لإقامة وتطوير نظام المواصلات العامة، و900 الف دولار لشبكة القطار، و400 الف دولار للربط الجغرافي بين الضفة وغزة، و100 الف دولار للربط مع الشوارع الاقليمية.

غير ان هذه الارقام ترتفع بشكل واضح والى اكثر من الضعف في العام 2012 لتصل الى 61 مليون و500 الف دولار من بينها 34 مليونا و500 الف دولار لاقامة واعادة تأهيل شبكة الشوارع الوطنية، و100 الف دولار لتخطيط وامن وانظمة الشوارع، و100 الف دولار لاقامة وتطوير نظام المواصلات العامة و5 ملايين و300 الف دولار لشبكة القطار، و21 مليونا و100 الف دولار للرابط الجغرافي بين الضفة وغزة، و100 الف دولار للربط مع الشوارع الإقليمية.

ويبدو ان الخطة تفترض على هذا الاساس ان الدولة ستكون قطعت شوطا في طريق الاقامة، ولذلك فان العام 2013 سيشهد ايضا زيادة في المخصصات لهذه المشاريع لتصل الى 78 مليوناً و100 الف دولار، من بينها 35 مليونا و500 الف دولار لإقامة وإعادة تأهيل شبكة الشوارع الوطنية، و300 ألف دولار لتخطيط وامن وأنظمة الشوارع، و300 الف دولار لإقامة وتطوير نظام المواصلات العامة، و5 ملايين و300 الف دولار لشبكة القطار و36 مليوناً و800 الف دولار للرابط الجغرافي بين الضفة وغزة، و100 الف دولار للربط مع الشوارع الإقليمية.

 

 

 

انشر عبر