شريط الأخبار

منظمة الصحة العالمية تدعو لتوفير الدواء لقطاع غزة فورًا

04:05 - 14 حزيران / أبريل 2011

منظمة الصحة العالمية تدعو لتوفير الدواء لقطاع غزة فورًا

فلسطين اليوم – وكالات

دعت "منظمة الصحة العالمية" إلى تحسين الأوضاع الصحية في قطاع غزة، المحاصر للسنة الخامسة على التوالي، "من أجل تمكين السكان الفلسطينيين من الحصول على الخدمات الصحية الإنسانية".

وطالب محمود ضاهر، مدير مكتب المنظمة في غزة، بتسهيل مهمة منظمته فورًا لتقديم الخدمات الصحية ذات الجودة العالية للمواطنين الفلسطينيين"، مشيرًا إلى أن الوضع الصحي في قطاع غزة "لا يزال صعبًا".

وأضاف ضاهر في تصريح له اليوم الخميس أن "هناك أكثر من 150 صنفًا من الأدوية، في قائمة الأدوية الأساسية، غير موجودة في وزارة الصحة في غزة، وأكثر من 150 صنفًا من المستهلكات الأساسية أيضًا غير موجود، بسبب الوضع المعقد الذي تعيشه غزة، سواء من حصار أو من انقسام سياسي أو عدم توفر الأموال اللازمة لتشغيل النظام الصحي الفلسطيني".

وقال: "إن الحصار جزء من النظام المعقد الذي يعيشه سكان غزة، وتنعكس آثاره ليس على النواحي الصحية فحسب، بل على النواحي الاجتماعية أيضًا"، مشيرًا إلى أنهم يقومون باتصالات مستمرة مع الجانب الصهيوني لتسهيل تقديم الخدمات الصحية للمواطنين الفلسطينيين.

وأشار إلى أن "هناك شهريًّا حوالي ألف شخص يحتاجون إلى العلاج خارج القطاع"، مضيفًا أن هناك مرضى السرطان الذين لا يوجد، في كثير من الأحيان، الدواء الذي يحتاجونه، ولذلك يتم نقلهم إلى خارج القطاع للحصول على الدواء، ومرضى الكلى هم أيضًا شريحة ممن يتأثرون بنقص الأدوية".

انشر عبر