شريط الأخبار

ويكيليكس: الكيان الصهيوني واذربيجان حليفان ضد إيران

05:48 - 13 تموز / أبريل 2011

ويكيليكس: الكيان الصهيوني واذربيجان حليفان ضد إيران

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

بيّنت وثيقة أميركية مسربة عبر موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة هآرتس العبرية، اليوم، أن "إسرائيل" وأذربيجان وقعتا على صفقات أسلحة بمئات ملايين الدولارات، وأن "إسرائيل" تهدف من إبرام هذه الصفقات إلى استغلال أذربيجان للتجسس على إيران.

وذكرت وثيقة أرسلت من السفارة الأميركية في أذربيجان إلى وزارة الخارجية في يناير العام 2009 أن "إسرائيل" تحاول بناء تحالف أمني مع أذربيجان ووقعت معها على اتفاقيات أمنية لإنتاج طائرات بلا طيار.

وحسب معد البرقية، فإن "الهدف الأساسي "لإسرائيلي" في هذه العلاقات هو ضمان أذربيجان كحليف ضد إيران، وآلية للحصول على معلومات استخبارية حول إيران، إضافة لتسويق منتوجاتها العسكرية". وتزود "إسرائيل" أذربيجان بتكنولوجيا عسكرية متطورة تحسباً لحرب محتملة مع أرمينية.

وقالت البرقية إن أذربيجان توجهت "لإسرائيل" بغرض مساعدتها عسكرياً بعدما رفضت روسيا والولايات المتحدة وعدة دول أوروبية الاستجابة لمطالبها. وأضافت أن العلاقات الثنائية بين الدولتين مؤسسة على رؤية إستراتيجية مشتركة ترى في إيران كتهديد.

وذكرت "هآرتس" أن السلطات في أذربيجان منعت تنظيم مظاهرة أمام السفارة "الإسرائيلية" خلال الحرب الأخيرة على غزة، فيما تسمح بتنظيم مظاهرات أمام السفارة الإيرانية.

كما كشفت السلطات الأمنية في باكو، عن ما قالت إنها خلية تابعة لحزب الله اللبناني خططت لتنفيذ عملية ضد السفارة "الإسرائيلية" رداً على اغتيال القائد العسكري في الحزب، عماد مغنية.

انشر عبر