شريط الأخبار

جمعية "منتدى الصيادلة" الخيرية تنظم حملة توعية للمواطنين

01:00 - 12 تشرين أول / أبريل 2011

جمعية "منتدى الصيادلة" الخيرية تنظم حملة توعية للمواطنين

فلسطين اليوم- غزة

شاركت جمعية منتدى الصيادلة الخيرية بغزة, بعدة برامج إذاعية عبر الإذاعات المحلية في حملة تهدف إلى مقاومة مضادات الميكروبات.

وقد تم استضافة الدكتور الصيدلاني محمود الشيخ، رئيس هيئة إدارة الجمعية في عدد من البرامج التي أذيعت عبر إذاعتي صوت (القدس والإيمان).

وأشار د. الشيخ في البرنامج الإذاعي الذي عقد في إذاعة الإيمان بغزة, مساء الاثنين إلى أن مشكلة المضادات الحيوية تشكل خطرا في العالم بشكل عام و بقطاع غزة بوجه الخصوص بسبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية الكيماوية .

وأضاف د. الشيخ علي :أن الوعي غير الكافي لدى أهلنا بقطاع غزة منسوب تجاه تلك المضادات وكيفية استخدامها ومدى فاعليتها الأمر الذي أدى إلى ذلك الانتشار, إضافة إلى الصرف المبالغ للمضادات من قبل العيادات والمركز الصحية وعدم التوعية الكافية والمعلومات للجمهور .

وتخلل البرنامج عدد من المداخلات الهاتفية حيث قدم الدكتور الصيدلي "سلامة شلح" أمين سر جمعية منتدى الصيادلة الخيرية بعض التوصيات علي دور الصيدلي في التوعية والإرشاد للجمهور .

وتم خلال البرامج الخروج بعدد من التوصيات من بينها أهمية تطبيق النظام الطبي المحوسب، ونظام التدقيق في عملية الصرف تبعاً لحالات المرضى في مختلف المراكز والمؤسسات الحكومية.

كما أوصى الدكتور الشيخ بضرورة تعزيز دور الصيدلي مع الطبيب و تفعيل الصيدلة السريرية في مختلف المراكز والمؤسسات الحكومية، وتفعيل جدول زيارات المرضى للرعاية الأولية وتفعيل العيادات التخصصية لنوعية الحالات المرضية لمتابعة وضبط حالات المرضى فيها.

كما دعا إلى توفير النشرات التوعوية والتثقيفية للمرضى لإكمال فترات العلاج ، والمتابعة مع الصيادلة بحيث يتم صرف المضادات الحيوية بوصفة طبية وعدم تبديل العلاجات الموصوفة بعلاجات أخرى لا تخدم صحة المريض.

 

 

 

انشر عبر