شريط الأخبار

في قطاع غزة.. 164 مولود جديد يومياً

10:47 - 12 تموز / أبريل 2011

في قطاع غزة.. 164 مولود جديد يومياً

فلسطين اليوم- غزة

أفادت تقارير أسبوعية مفصلة صادرة عن إدارات ووحدات ومديريات وزارة الداخلية-الشق المدني  بأن الوزارة أنجزت آلاف المعاملات للمواطنين خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل/ نيسان الجاري، وأظهرت تلك التقارير مدى تحسن جودة الخدمات والأداء المقدمة لكافة شرائح المجتمع الفلسطيني.

 

أفادت الإدارة العامة للأحوال المدنية في وزارة الداخلية في تقرير  إحصائي مفصل عن إجمالي عدد المعاملات التي أنجزتها خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري أن عدد المعاملات المنجزة  بلغ (4431 معاملة)، وسجل المكتب المركزي للأحوال المدينة (243 معاملة)، فيما سجلت مديرية داخلية غزة (1451 معاملة) خاصة بالأحوال المدنية.

 

أما مديرية داخلية الشمال فقد سجلت (662 معاملة)، بينما سجلت مديرية داخلية الوسطى بدير البلح (445 معاملة)، أما مكتب النصيرات فقد سجل (197 معاملة)، هذا وسجلت مديرية داخلية خان يونس (767معاملة)، فيما سجلت مديرية داخلية رفح  (666 معاملة) خاصة بالأحوال المدنية.

 

987 مولود جديد

وأشار تقرير الإدارة للأحوال المدنية إلى أنه تم تسجيل (987 مولوداً جديداً) بينهم ( 484 ذكور)، و(503  إناث)، وشهد قطاعنا الحبيب ما معدله ( 164 مولود جديد) يومياً.

 

أما عن عدد حالات الوفيات  في قطاع غزة خلال  الأسبوع الأول من الشهر الجاري، فقد بلغت  (87 حالة وفاة) بينهم (47 حالة وفاة) بين الذكور، و(40 حالة وفاة) بين الإناث، وشهد قطاع غزة ما يتراوح بين (14 حالة وفاة) يومياً.

 

هذا وبرغم منع سلطة فتح في رام الله إرسال دفاتر جوازات السفر إلى قطاع غزة، تواصل الإدارة العامة للجوازات – محافظات قطاع غزة عملها لخدمة أبناء شعبنا، حيث أنجزت الإدارة خلال الأسبوع الماضي عدد (273معاملة) شملت تمديد جواز سفر"وفق منظومة محوسبة"، وإضافة أبناء، وصورة طبق الأصل، وشهادة لمن يهمه الأمر، وتعديل دون رسوم".

 

وبحسب الإحصائية الصادرة عن الإدارة العامة للجوازات، فقد أنجزت الجوازات المركزية في غزة الأسبوع الماضي (115معاملة) منها (59 معاملة ) تمديد جواز، و(32 معاملة ) تعديل دون رسوم، و(8 معاملات) صورة طبق الأصل، و( 4 معاملات )إضافة أبناء.

 

أما مديرية داخلية غزة فقد أنجزت (31 معاملة) منها (26 معاملة) تمديد جواز، و(3 معاملات) إضافة أبناء، فيما أنجزت مديرية داخلية خان يونس (60 معاملة) منها (43 معاملة تمديد جواز)، و(17 معاملة) إضافة أبناء، هذا وقد أنجزت مديرية داخلية رفح (45 معاملة) منها (39 معاملة) تمديد جواز، و(6 معاملات) إضافة أبناء، فيما أنجزت مديرية داخلية الشمال 15 معاملة منها عشر معاملات تمديد جواز وخمس معاملات إضافة أبناء ، أما داخلية الوسطى فقد أنجزت سبع معاملات ،منها خمس معاملات تمديد جواز.

 

12 قرار وتعميم

في غضون ذلك، أفاد تقرير صادر ديوان وزارة الداخلية  بأن موظفو وموظفات الديوان قاموا بأرشفة (  678 كتاب )من مختلف الجهات،وقام موظفو الديوان بتختيم وأرشفة وتوزيع( 428 كتاب وارد )، و(250 كتاب صادر) ، وتم أرشفة جميع المراسلات الصادرة والواردة عبر برنامج الأرشفة الإلكتروني وضمان وجود بيانات مع صورة الكتاب محفوظة  وتصنيفها في ملفات خاصة حسب الجهة والرقم التسلسلي والتاريخ ، والتعامل مع كافة الكتب وإعطاؤها أرقام متسلسلة صادرة وواردة،وتصوير كافة المعاملات التي ترد إلى الديوان وتوزيعها  على الإدارات؛ كما وتم خلال الأسبوع الماضي استقبال عدد5 من القرارات والتعاميم من قبل الوزير ، 7 تعاميم من قبل الوكيل المساعد للوزارة .. هذا وقد ديوان الوزارة تسعة مقترحات تشمل العمل الإداري والمالي وتطوير بعض الإدارات وما يخص خطة الطوارئ ، فيما تواصل مدير عام الديوان مع لجنة خدمة المواطن بما يخص شكاوى المواطنين ، وتم التنسيق مع وحدة الرقابة الداخلية والشكاوى، وتصوير كافة المستندات المطلوبة لمسببات المعايير للإدارة العامة لوحدة الرقابة الداخلية والشكاوى بخصوص تقييم الأداء الحكومي، وقام موظفو الديوان  بتصوير كافة مراسلات الوزارة عبر جهاز الماسح الضوئي وتدقيق جميع مراسلات الوزارة من خلال برنامج الأرشفة الإلكترونية..

 

الجمعيات

هذا وأفاد التقرير الأسبوعي الصادر عن الإدارة العامة للشئون العامة بوزارة الداخلية  أن جمعية واحدة تقدمت خلال الأسبوع الماضي بطلب تسجيل، فيما تم  متابعة تقارير التفتيش على 14 جمعية، هذا واعتمدت دائرة الإشراف والمتابعة (عدد 9) مجالس إدارة للجمعيات، و(عدد 4 مخاطبات) بخصوص تعديل أسماء الجمعيات وأهدافها، فيما  دققت دائرة الرقابة المالية على (7جمعيات)، وفتح حسابات وتعديل تواقيع بنكية(عدد12)، وتسجيل وتنازل عن سيارات (عدد4)، فيما أصدرت دائرة الخدمات والنشاطات ترخيص واحد فقط مكتب كاتب عرائض جديد.

 

227 شهادة حسن سيرة وسلوك

هذا ووفق إحصائية أسبوعية صادرة عن دائرة الإحصاء والبحث الجنائي ، في الإدارة العامة للشئون العامة بوزارة الداخلية ، فقد منحت الدائرة  المواطنين  ( 227 شهادة حسن سيرة وسلوك) (محلي ،عربي،إنجليزي) ، ففي الإدارة المركزية تم منح المواطنين (53 شهادة) ، ومنحت مديرية داخلية غزة( 93 مواطنا) شهادة حسن سيرة وسلوك ، فيما منحت داخلية الشمال (30 شهادة)، أما داخلية خان يونس فمنحت المتقدمين (22 شهادة) ،فيما منحت داخلية الوسطى (9 شهادات)، أما داخلية رفح فقد منحت المواطنين (20 شهادة).

 

القانونية

بدورها، أفادت الإدارة العامة للشئون القانونية في إحصائيتها الأسبوعية أنها أنجزت العديد من الاستشارات القانونية والتحقيقات وتابعت العديد من القضايا، حيث بلغ عدد الاستشارات القانونية التي أنجزتها خلال الأسبوع الماضي 4 استشارات، فيما أجرت دائرة التحقيقات والقضايا 3 تحقيقات إدارية، أضف إلى ذلك متابعة 4 قضايا تخص الوزارة.

 

الرقابة تستقبل52 شكوى

بدورها أوضحت وحدة الرقابة الداخلية والشكاوى بوزارة الداخلية أنها استقبلت  خلال الأسبوع الماضي عدد (7 شكوى) بشكل شخصي من المواطنين الذين طرقوا أبواب دائرة الشكاوى في وزارة الداخلية ، إضافة إلى (45شكوى ) عبر الانترنت ، وتم التعامل مع شكاوى المواطنين وتحويلها لجهات الاختصاص، هذا ويواصل موظفي دوائر وحدة الرقابة الداخلية والشكاوى التفتيش الدوري على مديرية داخلية الشمال حسب خطة التفتيش للنصف الأول من العام الجاري المصادق عليها من قبل الأخ الوزير، ويواصل موظفو وحدة الرقابة الداخلية والشكاوى بالمشاركة في لجنة تقييم الأداء المؤسسي ودليل الإجراءات والمشتريات ومراجعة المكاتبات الواردة من الإدارات والمديريات والوحدات وإبداء الرأي فيها ومخاطبة جهات الاختصاص لإجراء اللازم.

 

دورات تدريبية

من ناحيتها أفادت الإدارة العامة للشئون الإدارية في تقرير لها أن دائرة التدريب والتطوير الإداري التابعة لها  اختتمت الاثنين 4/4/2011م دورة "فن التعامل مع الجمهور" بواقع 15 ساعة تدريبية, استهدفت أكثر من 20 متدرباً من موظفي الإدارة العامة للأحوال المدنية في مديريات وزارة الداخلية لمواكبة التطوير وفن كيفيه التعامل مع الجمهور. وتهدف الدورة إلى كسب ثقة الجمهور في الاستقبال والتعامل ومقابلتهم بطريقة لائقة وحسنة، وبحسب التقرير فقد نفذت دائرة التدريب في وقت سابق دورة أخرى في المهارات الإشرافية القيادية لفئة مدراء الدوائر، ودورة "الضيافة والاستقبال "لفئة المراسلين،  ويُفيد تقرير  الشئون الإدارية أنه منذ مطلع هذا العام الجاري جرى تنفيذ "6 دورات تدريبية" ضمن الخطة السنوية التي تهدف من خلالها إلى تنفيذ 22 دورة تدريبية.

انشر عبر