شريط الأخبار

اليابان ترفع مستوى الخطر في فوكوشيما إلى أقصى درجة

09:27 - 12 تموز / أبريل 2011

اليابان ترفع مستوى الخطر في فوكوشيما إلى أقصى درجة

فلسطين اليوم- وكالات

ذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، أن اليابان رفعت شدة الأزمة النووية في محطة فوكوشيما داييتشي النووية إلى المستوى 7 من المستوى 5 وهو ما يساوي بينها وبين حادث مفاعل تشرنوبيل الذي وقع عام 1986.

وقالت الوكالة، أن اللجنة الحكومية الخاصة بالسلامة النووية قدرت أن كمية المادة المشعة التي تسربت من المفاعلات في فوكوشيما بشمال اليابان وصلت في الحالة القصوى إلى عشرة آلاف تيرا بيكريل في الساعة في إحدى المراحل واستمر ذلك عدة ساعات، وهو ما يجعل الحادث يصنف حادثا كبيرا وفقا للمقياس الدولي الخاص بالحوادث النووية والإشعاعية.

 وهذا المقياس تنشره الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويرتب الحوادث النووية والإشعاعية من حيث شدتها وفقا لتدريج يبدأ بواحد وينتهي بسبعة.

وكانت اليابان تضع حادث محطة فوكوشيما الذي ما زال مهندسو شركة كهرباء طوكيو التي تدير المحطة يحاولون السيطرة عليه في الدرجة الخامسة وفقا لهذا المقياس، وهي نفس درجة حادث ثري مايل أيلاند الذي وقع عام 1979 في الولايات المتحدة.

ووقعت كارثة فوكوشيما النووية نتيجة زلزال قوته تسع درجات وأمواج مد عاتية يوم 11  آذار/ مارس حيث تعطلت المفاعلات نتيجة انقطاع التيار الكهربي الذي أدى إلى توقف نظام التبريد.

انشر عبر