شريط الأخبار

اليابان: زلزال عنيف يضرب اليابان مرة أخرى

01:32 - 11 تموز / أبريل 2011

اليابان: زلزال عنيف يضرب اليابان مرة أخرى

فلسطين اليوم-وكالات

ضرب زلزال قوته 7.1 درجات على مقياس ريختر، اليوم الإثنين، شرق جزيرة هونشو اليابانية.

وذكر المركز الأميركي للمسح الجيولوجي أن الزلزال وقع قرابة الساعة الحادية عشرة صباحا، الساعة 5:16  مساء بالتوقيت المحلي، على عمق 31.1 كيلومترا.

وأشار إلى أن مركز الزلزال يقع على بعد 38 كيلومتراً جنوب غرب منطقة إيواكي في هانشو، و 81 كيلومترا جنوب فوكوشيما، و 163 كيلومتراً شمال شمال شرق العاصمة طوكيو.

ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية عن حكومة محافظة ايباكاري في جزيرة هونشو قولها أن المنشآت النووية فيها لم تتضرر بفعل الزلزال.

وذكرت الوكالة أنه تم التحذير من وقوع موجات مدّ (تسونامي) نتيجة الزلزال في المحيط الهادئ.

ولم ترد تقارير بعد عن أضرار أو ضحايا.

وكان زلزال بلغت قوته 9 درجات على مقياس ضرب شمال شرق اليابان في 11 آذار/ مارس الماضي وتلته موجات مد بحري هائلة، أوقع أكثر من 28 ألفا بين قتيل ومفقود، وتضررت محطة فوكوشيما النووية وبدأت مفاعلاتها ببث الإشعاعات التي انتقلت إلى الدول المجاورة.

إلى ذلك، قالت "رويترز" نقلا عن يوكيو ايدانو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، قبل وقوع الهزة اليوم الاثنين، قوله إن اليابان ستوسع نطاق المنطقة التي تخلي منها السكان حول محطة الطاقة النووية التي ضربتها أمواج المد العاتية في شمال شرق اليابان بحيث تتجاوز العشرين كيلومترا التي كانت تخلي منها السكان من قبل حول المنشأة لتشمل قرى وبلدات يمكن أن تتركز فيها الاشعاعات بدرجة أكبر.

وقال ايدانو في مؤتمر صحفي "هذه المناطق قد يتركز فيها الاشعاع بمعدل 20 ميليسيفرت أو أكثر على مدى عام" مشيرا الى قرية ايتيت الواقعة على بعد 40 كيلومترا من المحطة وجزء من مدينة كواماتا ومناطق أخرى.

وأضاف "لا حاجة للإجلاء الفوري." لكنه تابع أنه من المفضل المضي قدما في عمليات الإجلاء الجديدة خلال شهر.

 

انشر عبر