شريط الأخبار

ويكيليكس : الجيش المصري يرى "إسرائيل" دولة معادية

12:18 - 11 كانون أول / أبريل 2011


ويكيليكس : الجيش المصري يرى "إسرائيل" دولة معادية

فلسطين اليوم-وكالات

كشف موقع ويكيليكس عن برقية تم إرسالها من السفارة الأمريكية في تل أبيب الى واشنطن عام 2005، تحمل موقفا إسرائيليا تجاه الجيش المصري الذي لا زال يتعامل مع "إسرائيل" كدولة معادية.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" اليوم الاثنين , فقد جاءت هذه البرقية في أعقاب اجتماع عقد في تل أبيب بين عاموس جلعاد رئيس المكتب السياسي الأمني في وزارة الجيش مع اليزابيث ديبل، أحد كبار المسؤولين في الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، حيث جرى هذا اللقاء في شهر أيلول عام 2005.

وأضاف الموقع أن عاموس جلعاد أشار خلال هذا الاجتماع إلى أن الجيش المصري ما زال يتعامل مع "إسرائيل" كدولة معادية، وذلك من خلال التدريبات التي يقوم بها والخطط العسكرية التي يقوم بوضعها خاصة في كيفية السيطرة على سيناء، مؤكدا انه لا يوجد رغبة لدى مصر بمهاجمة "إسرائيل"، ولكن كيفية تعامل الجيش المصري مع تدريباته تشير بشكل واضح إلى أنه يتعامل مع "إسرائيل" كدولة معادية، وهذا الأمر يثير القلق خاصة لأنه يمتلك طائرات أف 16 وأسلحة أمريكية.

وأضاف جلعاد انه ناقش هذا الامر مع الوزير عمر سليمان وطرح أمامه تخوفات اسرائيل من طريقة تعامل الجيش المصري، مضيفا أنه يجب الدخول في حوار استراتيجي بين مصر واسرائيل للخروج من هذا الوضع.

وأضاف جلعاد أمام ديبل أنه قام بدعوة وزير الجيش المصري المشير محمد حسين طنطاوي "رئيس المجلس العسكري الاعلى في مصر الآن" وكذلك قائد سلاح الجو المصري العديد من المرات، ولكنهما رفضا كافة هذه الدعوات ولم يصل أي منهما الى اسرائيل.

انشر عبر