شريط الأخبار

الأطلسي يقصف قوات القذافي التي تهاجم اجدابيا

08:23 - 10 تشرين أول / أبريل 2011


الأطلسي يقصف قوات القذافي التي تهاجم اجدابيا

 

فلسطين اليوم _ وكالات

ضربت طائرات حلف شمال الأطلسي ست مركبات تقل جنودا تابعين للحكومة الليبية أثناء هجوم على بلدة اجدابيا في شرق البلاد اليوم الأحد , مما أدى إلى مقتل 15 شخصا على الأقل.

 

وساعدت الضربات فيما يبدو على وقف هجوم القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي على اجدابيا وهي بلدة استراتيجية تقع على بعد 150 كيلومترا إلى الجنوب من معقل المتمردين في بنغازي.

 

وفي بروكسل قال حلف الاطلسي في بيان إن قواته دمرت 25 دبابة تابعة للحكومة في غارات جوية على مدار اليوم.

وأضاف الحلف إن 11 دبابة دمرت لدى اقترابها من مدينة اجدابيا. وقصفت 14 دبابة على مشارف مصراتة وهي المعقل الكبير الوحيد للمعارضة المسلحة في غرب البلاد وتخضع لحصار منذ ستة اسابيع.

 

وقال الليفتنانت جنرال تشارلز بوتشارد الذي يقود عمليات الحلف في ليبيا في بيان "الوضع في اجدابيا وفي مصراتة على وجه التحديد يائس بالنسبة لليبيين الذين يقصفهم النظام (الليبي) بوحشية."

 

وشاهد مراسل لرويترز 15 جثة متفحمة قرب مركبات محترقة ومقلوبة في مكانين منفصلين على بعد نحو 300 متر من بعضهما البعض على المشارف الغربية لاجدابيا التي تهاجمها قوات القذافي طول اليوم.

 

وذكر معارضون مسلحون أن طائرات حلف الأطلسي نفذت ضربتين جويتين.

 

وتعرضت البلدة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة لقصف مدفعي متواصل وهجوم صاروخي منذ الصباح ووقعت اشتباكات بين مقاتلي المعارضة والموالين للقذافي الذين تسللوا الى وسط البلدة.

 

ولكن في بداية فترة الظهيرة بدا أن المعارضين المسلحين تمكنوا من استعادة السيطرة وتطهير البلدة. كما سيطروا على مفترقات طرق رئيسية وأطلقوا ستة وصواريخ باتجاه الغرب.

 

 

انشر عبر