شريط الأخبار

أوكرانيا تنفي مزاعم "إسرائيل" بشأن أبو سيسي

08:30 - 09 حزيران / أبريل 2011

أوكرانيا تنفي مزاعم "إسرائيل" بشأن أبو سيسي

 فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت صحيفة اوكرانية بارزة الجمعة ان مزاعم "اسرائيلية" بأن مهندسا فلسطينيا اختطفه عملاء سريون للرد على اتهامات بانه فني بارز في مجال الصواريخ بحركة حماس مليئة بالاخطاء التي لا تمت للحقيقة بصلة.

وكان ضباط امن قد اختطفوا ضرار ابو سيسي، وهو من سكان غزة، من قطار كان متوجها من مدينة خاركيف الاوكرانية الى العاصمة كييف في شهر شباط (فبراير) الماضي. وجرى نقله سرا في وقت لاحق الى اسرائيل.

ومثل ابو سيسي الاثنين الماضي امام محكمة بئر السبع ووجهت اليه تسعة اتهامات جنائية من بينها العضوية في منظمة "ارهابية" والشروع في القتل والتآمر بنية القتل وانتاج اسلحة.

وابو سيسي شخصية بارزة في حملة حماس لقصف اسرائيل بالصواريخ وتلقى تدريبا في مجال هندسة الصواريخ من معهد اوكراني''لعلوم الفضاء، وفقا للاتهامات الاسرائيلية. ونشرت صحيفة 'سيجودينا' الجمعة مقالا يحقق في المزاعم التي اطلقت ضد ابو سيسي في محكمة بئر السبع.

وذكرت الصحيفة'ان كل التفاصيل تقريبا عن تعليم ابوسيسي في اوكرانيا''التي زعمها ممثلو الادعاء خاطئة بالادلة.

ووجدت الصحيفة ان ابو سيسي لم يدرس في الاكاديمية الهندسية العسكرية في خاركيف. وقال بيان لوزارة العدل "الاسرائيلية" ان ابو سيسي حصل على درجة الدكتوراة هناك وتتلمذ على يدي عالم صواريخ روسي بارز.

وقال المقال ان تعليم ابو سيسي في خاركيف اقتصر على الدراسات العليا في عام 1995 في اكاديمية ستي مانجمينت حيث تلقى تدريبا في مجال تشغيل محطات الطاقة البلدية. وحصل ابو سيسي على درجة الدكتوراة في هندسة الطاقة الكهربائية من معهد في زابوريا المتخصص في الهندسة المدنية.

وقالت الصحيفة ان معهد زابوريا الذي يقع على بعد 240 كيلومترا جنوب خاركيف لم يعقد دورات تدريبية في مجال علوم الفضاء من اي نوع.

ونشرت الصحيفة الاوكرانية نسخة من شهادة الدبلوما التي تظهر ان ابو سيسي تخرج في المعهد الفني في زابوريا.

واشارت الصحيفة الى انه لم يقم اي استاذ يحمل اسم قنسطنطين بيتروفيتش بالتدريس في المعهد العسكري في خاركيف حسبما زعمت الحكومة "الاسرائيلية".

 وقالت وزارة الداخلية في أوكرانيا في بيان في وقت سابق الشهر الحالي إن أبو سيسي: 'اختفى في ظروف غامضة' يوم 18شباط (فبراير) أثناء ركوبه قطار ركاب من مدينة خاركيف شرق أوكرانيا إلى العاصمة كييف.

وقالت زوجته الأوكرانية الجنسية فيرونيكا أبو سيسي لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إنه يوم 11 آذار (مارس) اتصل بها هاتفيا وأبلغها بأنه محتجز في سجن إسرائيلي سري.

وأضافت: 'إن ضرار أبلغها أن عملاء سريين إسرائيليين أمسكوا به وهربوا به خارج أوكرانيا'. وقالت: 'إنه لم يفعل شيئا وأنا مصدومة تماما'.

وزعم عضو معارض في البرلمان الاثنين الماضي ان الشرطة الاوكرانية استخدمت القوة لاخراج ابو سيسي من القطار وسلمته لممثلي الشرطة الاسرائيلية في مطار بوريسبيل في كييف.

ونفى متحدثون باسم الحكومة الاوكرانية ان يكون للحكومة اي علاقة باختفاء ابو سيسي والمحوا الى قيام عملاء سريين اسرائيليين باختطافه.

واكد مسؤول حماس ابو سيسي مهندس بارز في محطة الطاقة في قطاع غزة ولكنهم نفوا مرارا المزاعم "الاسرائيلية" بانه عضو في حركتهم.

 

 

 

انشر عبر