شريط الأخبار

د. شعث: الرئيس عباس مستعد للمناقشة مع حماس ولكن..!

11:02 - 07 تموز / أبريل 2011

د. شعث: الرئيس عباس مستعد للمناقشة مع حماس ولكن..!

فلسطين اليوم- غزة

أكد الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اليوم الخميس، أن رئيس السلطة محمود عباس مستعد للمناقشة مع حركة حماس في حال قبلت بعدة إجراءات.

وأوضح الدكتور شعث في تصريحات لإذاعة القدس، أن الرئيس عباس مستعد للذهاب إلى غزة للاتفاق مع الفصائل الفلسطينية من بينها حركتي حماس والجهاد وتشكيل حكومة وحدة وطنية بالتوافق مع شخصيات فلسطينية تقوم بالإعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية والمجلس الوطني خلال ستة أشهر، وتطلق من غزة بداية الإعمار الذي تأخر نتيجة الحصار الإسرائيلي.

وأضاف، أن الأمور الأخرى ستبقى على حالها كالأمن والشؤون التنفيذية في غزة في يد حماس، والضفة في يد السلطة إلى أن يتم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية المنتخبة وعندئذ تقوم حماس بتنفيذ كافة الإجراءات.

ومضى يقول:" إذا كان هذا الأمر مقبولاً لدى حماس، فالرئيس عباس مستعد لمناقشة أي أمر آخر معها، ولن نتراجع عن الورقة المصرية وتحفظات حماس عليها، أو التراجع عن وثيقة القاهرة".

وفي رده حول سؤال يتعلق بالأنباء التي تحدثت عن رفض عباس لقاء خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، قال د. شعث:"أنا متواجد في الضفة، ولم أكن مرافقاً للرئيس عباس، ويمكنني القول أن عباس يريد أن يذهب لغزة أولاً".

وكان مصدر فلسطيني رفيع المستوى قد أكد لمندوب الأهرام أن عباس‏ رفض عرضاً من حركة حماس بالاجتماع مع مشعل في مدينة أسطنبول التركية لبحث القضايا العالقة بين حركتي فتح وحماس‏.‏

أما فيما يتعلق باستعداد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لمرافقة الرئيس عباس أثناء زيارته لغزة، فأشار د. شعث إلى أن موسى كان دوماً مستعد للذهاب لغزة، خصوصاً لو كان ذلك سيساعد على تحقيق المصالحة الفلسطينية، في حال ردت حركة حماس بالإيجاب فسينعكس ذلك على القضية الفلسطينية خاصةً أن موسى مرشح للرئاسة المصرية.

جدير بالذكر، أن حركة الاتصالات النشطة التي كانت القاهرة تجريها في السابق مع الفصائل الفلسطينية بهدف إتمام عملية المصالحة قد عادت إلى سابق عهدها، بعد أن تعطلت لأشهر بسبب الخلاف بين النظام المصري السابق وحركة حماس التي تحكم قطاع غزة.

وقد وصل أمس الرئيس عباس إلى مصر في زيارة تستمر أربعة أيام يلتقي خلالها القيادات المصرية في مقدمتها المشير محمد حسين طنطاوي.

 

 

 

 

 

انشر عبر