شريط الأخبار

القذافي يشترط للتفاوض مع الثوار

09:35 - 06 تموز / أبريل 2011

القذافي يشترط للتفاوض مع الثوار

فلسطين اليوم- وكالات

قال وكيل وزارة الخارجية الليبية خالد الكعيم إن نظام العقيد معمر القذافي مستعد للحوار مع الثوار بشرط تسليم أسلحتهم واستبعاد المتورطين في طلب الدعم العسكري الأجنبي، في حين تتواصل المساعي الدبلوماسية لإيجاد مخرج سياسي للأزمة.

وأوضح الكعيم أن الأشخاص الضالعين في طلب المساعدة العسكرية الأجنبية لن يكون لهم مكان في العملية السياسية المقبلة في ليبيا، وقال إن الذين يطلبون دعم جيوش أجنبية سينبذون من طرفي النزاع، في إشارة إلى المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار والذي اعتبر أنه لا يمثل القاعدة الشعبية في ليبيا.

وأضاف الكعيم أمام صحفيين أجانب في طرابلس أمس أنه يتعين على المعارضين تسليم أسلحتهم ليتمكنوا من المشاركة في العملية السياسية"، لافتا إلى أن السلطات الليبية مستعدة لتقديم ضمانات لأي عملية سياسية عبر مراقبين من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة قادرين على تبديد أي شك.

وكان المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم قال مساء الاثنين إن النظام مستعد للتفاوض بشأن انتخابات أو استفتاء ولكن ليس على رحيل القذافي كما يطالب المجلس الوطني الانتقالي الذي يتخذ من بنغازي شرق البلاد مقرا له.

وقال الكعيم من جهة أخرى إن وفدا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة سيقوم بزيارة إلى ليبيا اعتبارا من 15 أبريل/نيسان الجاري، وإن اللجنة التي شكلها الاتحاد الأفريقي حول ليبيا ستصل إلى طرابلس "خلال الأسبوع المقبل".

وشكل الاتحاد الأفريقي هذه اللجنة بهدف إيجاد مخرج للأزمة الليبية وهي تضم كلا من الرؤساء محمد ولد عبد العزيز (موريتانيا) وأمادو توماني توريه (مالي) ودنيس ساسو مغويسو (الكونغو) وجاكوب زوما (جنوب أفريقيا) ويوري موسيفيني (أوغندا).

انشر عبر