شريط الأخبار

التشريعي بغزة يبحث تفعيل قانون الزكاة

09:15 - 06 تموز / أبريل 2011

التشريعي بغزة يبحث تفعيل قانون الزكاة

فلسطين اليوم- غزة

بحثت اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي الفلسطيني بغزة اليوم الأربعاء، سبل تفعيل تطبيق قانون الزكاة في الأراضي الفلسطينية، وذلك مع رئيس مجلس أمناء هيئة الزكاة مازن هنية.

وقال هنية، إن تأخير تنفيذ القانون الذي أقره التشريعي عام 2008 كان بسبب وجود شبه بين مجلس الإدارة ومجلس الأمناء في نصوص القانون، ما أدى إلى إيجاد نوع من التعارض في العمل، مشيرًا إلى أنه وبعد تكليفه برئاسة الهيئة تم إعداد لائحة تنظيمية لمجلس الأمناء، ولائحة تنفيذية لقانون الزكاة، وإعداد مقترح للهيكل التنظيمي، وإعداد المسميات الوظيفية للوظائف الإدارية المعتمدة.

وأكد أن إعادة تشكيل مجلس الأمناء وفق معايير تضمن سير العمل بشكل جيد، ووجود مجلس الإدارة متفرغًا للعمل، وصرف راتب شهري للموظفين، بالإضافة إلى تعديل نص القانون سيؤدى إلى تفعيل اللجنة.

من جهته، شدد النائب عاطف عدوان على ضرورة البدء الفعلي في تطبيق القانون بالإمكانات المتاحة بحيث يتم انتداب النائب جمال نصار بالتنسيق والمتابعة مع النائب هنية لتذليل العقبات والبدء الفعلي في التنفيذ.

وبين النائب أن المجلس التشريعي أقر قانون تنظيم الزكاة لفائدته على الأسر المحتاجة والفقيرة، موضحًا أن مجلسه وضع القانون وحدد الخطوات التي ينبغي أن تسير عليها عمل الهيئة.

وأقر المجلس التشريعي الفلسطيني قانون الزكاة في العام 2008، لتنظيم عملية جمع الزكاة عن طريق إيجاد هيئة مستقلة ومتخصصة لشئون الزكاة في الأراضي الفلسطينية.

انشر عبر