شريط الأخبار

الحية: زيارة عباس لا زالت قائمة بشرط ان تكون بعد اتفاق شامل

06:55 - 05 حزيران / أبريل 2011

الحية: زيارة عباس لا زالت قائمة بشرط ان تكون بعد اتفاق شامل

فلسطين اليوم – غزة

أكد الدكتور خليل الحية -القيادي في حركة حماس- أن مبادرة رئيس الوزراء إسماعيل هنية الداعية لزيارة السلطة محمود عباس لغزة ما زالت قائمة، مشترطًا أن تكون بعد إتمام اتفاق فلسطيني شامل وليس زيارة بروتوكولية.

وقال الحية -خلال مؤتمر صحافي بعد اجتماع للفصائل الفلسطينية دعت إليه حركة حماس: "بعد الجولة الأخيرة التي قامت بها الحركة في مصر جئنا نُطلع الجميع على مستجداتها, وأطلعناهم على رؤية حركة حماس حول المصالحة الفلسطينية".

وأكد التزام حركته بالعمل الجاد لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام, موضحًا أن المصالحة الوطنية يمكن أن تتحقق في سقف زمني محدد، "يبدأ من المرجعية الوطنية العليا والبرنامج السياسي وصولا للإجراءات العملية المتعلقة بالأمن وتشكيل حكومة فلسطينية تقود المرحلة".

وشدد الحية على أن حركته حريصة على إتمام المصالحة وفق ما اتُفق عليه سابقا، بما يتيح استكمال كل الملفات المطروحة لتأسيس حوار وطني شامل في الملفات كافة.

وحول الورقة المصرية أكد أنه يمكن الأخذ منها حول ما اتفق عليه بين الكل الفلسطيني, موضحا أن حركته تعمل على تذليل العقبات أمام أي جولة حوار قادمة.

وتطرق الحية لجولة حماس في جمهورية مصر, مشيرا إلى أنهم عقدوا لقاءات عدة مع جهات وأطراف مصرية، بما فيها وزارة الخارجية والمجلس العسكري الأعلى والمخابرات المصرية وممثلين عن شباب ثورة الخامس والعشرين من يناير وعدد من الأحزاب المصرية.

وتابع الحية بالقول: "وجدنا استعدادا مصريا واسعًا للدفاع عن القضية الفلسطينية ووضع سياسيات جديدة في معبر رفح البري الواصل بين قطاع ومصر، والتي من شأنها أن تسهل حركة المواطنين المسافرين أثناء الذهاب والإياب".

وأشار إلى أن وفد حماس تلقى وعودا طيبة لإنهاء هذه القضية عبر عدة إجراءات من شأنها أن تسهل على الفلسطينيين السفر وتخفف من معاناتهم.

انشر عبر