شريط الأخبار

استئناف الدوري المصري في 13 أبريل

05:32 - 05 تموز / أبريل 2011

 

 

القاهرة –(رويترز)- سيعود الدوري المصري الممتاز لكرة القدم إلى الحياة بعد توقف دام أكثر من شهرين بعدما تحدد يوم 13 ابريل نيسان الجاري لاستئناف المسابقة عقب اجتماع بين عصام شرف رئيس مجلس الوزراء وحسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة اليوم الثلاثاء.

 

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية "قرر مجلس الوزراء استئناف مباريات الدوري العام لكرة القدم بكافة درجاته وبحضور الجماهير يوم 13 ابريل الحالي."

 

واضافت "تقرر ايضا تشكيل لجنة موسعة تضم ممثلي القوات المسلحة ووزارة الداخلية وكافة الجهات المعنية تبدأ عملها بصورة فورية لضمان اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة لتنظيم المسابقة."

 

وتوقفت المسابقات المحلية في مصر منذ اندلاع ثورة شعبية يوم 25 يناير كانون الثاني الماضي أطاحت بالرئيس حسني مبارك. وكانت آخر مباراة اقيمت في الدوري الممتاز يوم 22 يناير كانون الثاني.

 

وقال عامر حسين رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لرويترز عبر الهاتف "هناك اتفاق بعودة الدوري لكن التفاصيل لم تتضح بعد."

 

وأضاف أنه لم يتحدد حتى الآن مسألة الهبوط في اخر الموسم كما لم تتضح الرؤية بشأن نظام دوري الدرجة الثانية.

 

ويتكون الدوري المصري من 16 فريقا يهبط منها ثلاثة في نهاية الموسم.

 

وأشار حسين إلى أنه لن يتم التراجع عن قرار سابق بإلغاء كأس مصر هذا الموسم.

 

وتحدد الشهر الماضي يوم 13 ابريل لاستئناف الدوري لكن وقوع أعمال شغب يوم السبت الماضي في مباراة الزمالك أمام الافريقي التونسي في إياب دور 32 لدوري أبطال افريقيا أثار شكوكا كبيرة حول تنفيذ هذا القرار وتقرر تأجيل موعد العودة بشكل مؤقت.

 

وتوقفت هذه المباراة عندما كانت النتيجة تشير لتقدم الزمالك 2 -1 على الافريقي في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني عندما اجتاح المشجعون الملعب واعتدوا على لاعبين.

 

وجاء نزول المشجعين لأرض للملعب ومطاردتهم للاعبين بعد لحظات من الغاء الحكم لهدف احرزه أحمد جعفر مهاجم الزمالك بداعي التسلل. وكان الزمالك بحاجة لتسجيل الهدف الثالث ليتأهل لدور الستة عشر بعد انتهاء لقاء الذهاب في تونس بفوز الافريقي 4-2.

 

وقبل قرار الاستئناف طالبت عدة أندية مصرية منها الزمالك المتصدر والأهلي حامل اللقب بسرعة استئناف المسابقة وألقى الإسماعيلي باللوم على توقف المسابقة في خروجه من مسابقة كأس الاتحاد الافريقي وجمد فريقا الاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي نشاطهما الكروي.

 

وانتهى النصف الأول لمسابقة الدوري بتصدر الزمالك للبطولة برصيد 32 نقطة متقدما بست نقاط على غريمه الاهلي الفائز باللقب في اخر ستة مواسم.

 

 

مصر لن تشارك في كوبا أميركا

 

وفي سياق متصل، أكد عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات  في الاتحاد المصري للعبة ، أنه من الصعب على المنتخب المصري الأول  المشاركة في بطولة أمم أميركا الجنوبية "كوبا أميركا" التي ستقام خلال  الفترة من أول إلى 24 تموز/يوليو المقبل في الأرجنتين وذلك بعد قرار  استئناف منافسات الدوري المصري من جديد.

 

وأضاف حسين أن ضغط فعاليات  الدوري المصري وكذلك ارتباط المنتخب الوطني الأول بمباراة مهمة أمام  جنوب أفريقيا في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم  الأفريقية لعام 2012 في غينيا الاستوائية والغابون سيحرمان المنتخب المصري  من فرصة المشاركة في كوبا أميركا.

 

وكانت أنباء عديدة ترددت حول مشاركة المنتخب المصري في البطولة بناء على دعوة من اتحاد الكرة الأرجنتيني بعد اعتذار المنتخب  الياباني عن عدم المشاركة بسبب الأحداث المضطربة التي تعيشها  البلاد حالياً عقب تعرضها لكارثة الزلزال المدمر وما أعقبه من أمواج المد العاتية (تسونامي).

 

 

روراوة يطالب الكاف بإبعاد الحكام الجزائريين عن مباريات الفرق المصرية

 

دبي/ طلب رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم محمد روراوة من الاتحاد الأفريقي للعبة "كاف" إعفاء الحكام الجزائريين من إدارة أي مباريات تكون الفرق المصرية (منتخبات وأندية) طرفاً فيها، على خلفية الأحداث التي وقعت خلال مباراة الزمالك المصري والإفريقي التونسي السبت الماضي في إياب دور الـ32 بدوري أبطال إفريقيا.

 

وأدار طاقم تحكيم جزائري بقيادة محمد مكنوز المباراة، ونجا بأعجوبة من اعتداءات الجماهير التي اجتاحت أرض الملعب قبل دقائق قليلة من نهاية المباراة، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

 

ونقلت صحيفة "الخبر" في عددها الصادر الثلاثاء 05-04-2011، عن مصدر في الاتحاد قوله إن روراوة برر طلبه بإعفاء الحكام الجزائريين من السفر إلى مصر لإدارة مباريات الأندية والمنتخبات المصرية، بالحساسية المفرطة لبعض الجماهير المصرية تجاه الجزائريين، مستدلاً بالانتقادات التي وجهها إبراهيم حسن وحسام حسن، مدير الكرة والمدير الفني للزمالك، ضد الكاف قبل المباراة، بعدما جرى تعيين حكام جزائريين لإدارة لقاء الزمالك والإفريقي.

 

ولم يستبعد المصدر أن يوافق الكاف على طلب روراوة على اعتبار أن مبرره حماية الحكام الجزائريين من الخطر وأن الكاف يحتفظ بحقه في إمكانية تعيين الحكام الجزائريين لإدارة مباريات الأندية والمنتخبات المصرية حين تقام المباريات خارج مصر.

 

انشر عبر