شريط الأخبار

190 مولود جديد يومياً في غزة

08:57 - 05 تشرين أول / أبريل 2011

190 مولود جديد يومياً في غزة

فلسطين اليوم- غزة

أفادت الإدارة العامة للأحوال المدنية بوزارة الداخلية بالحكومة الفلسطينية بغزة، أن عدد المعاملات المنجزة  بلغ (4281) معاملة وذلك في المديريات الخمسة (غزة، والشمال، والوسطى، وخان يونس، ورفح)، ومكتب النصيرات، والمكتب الرئيس بالوزارة.

 

وأوضحت الإدارة في تقرير إحصائي  مفصل عن إجمالي عدد المعاملات التي أنجزتها خلال الأسبوع الماضي، أن المعاملات المنجزة شملت معاملات إصدار بطاقات هوية جديدة، وملاحق هويات، وهويات بالية، وهويات بدل فاقد، وهويات أولى للمدارس، وشهادات ميلاد، واستبدال شهادة ميلاد، وشهادة ميلاد نسخة ثانية عربي/E، كذلك تسجيل متأخر مواليد.

 

كما شملت المعاملات، شهادات وفاة، وتسجيل متأخر وفاة، وبطاقات تعريف، وملحق بطاقة تعريف، وتعديل حالة اجتماعية، وشهادات لمن يهمه الأمر، إضافة إلى تغيير عنوان، وملخص تسجيل سكان، وتصديق معاملات وصورة طبق الأصل، وتغيير اسم لدون خمس سنوات، وتصحيحات مجانية، ومحلق هوية مجاني، ومعاملات تصحيح بيانات هوية..).

 

وقد سجل المكتب المركزي للأحوال المدينة (152 معاملة)، فيما سجلت مديرية داخلية غزة (1294 معاملة) خاصة بالأحوال المدنية؛ أما مديرية داخلية الشمال فقد سجلت (708 معاملة)، بينما سجلت مديرية داخلية الوسطى بدير البلح (515 معاملة)، أما مكتب النصيرات فقد سجل (202  معاملة )، ومديرية داخلية خان يونس سجلت (767معاملة)، فيما سجلت مديرية داخلية رفح (643 معاملة) خاصة بالأحوال المدنية.

 

 1142 مولود جديد

وأشار التقرير إلى أن محافظات قطاع غزة شهدت الأسبوع الماضي تسجيل (1142 مولوداً جديداً) بينهم (599 ذكور)، و(543 إناث)، وما معدله ( 190 مولود جديد) يومياً.

 

أما عن عدد حالات الوفيات في قطاع غزة فقد بلغت خلال الأسبوع الماضي (100 حالة وفاة ) بينهم (58 حالة وفاة) بين الذكور، و(42 حالة وفاة) بين الإناث، وبذلك يكون قطاع غزة قد شهد ما يعادل بين (16 حالة وفاة) يومياً.

 

بدورها، واصلت الإدارة العامة للجوازات بمحافظات قطاع غزة عملها لخدمة أبناء الشعب الفلسطيني برغم منع حكومة سلطة فتح في رام الله إرسال دفاتر جوازات السفر إلى قطاع غزة المحاصر، فقد تمكنت (197معاملة) شملت تمديد جواز سفر "وفق منظومة محوسبة"، وإضافة أبناء، وصورة طبق الأصل، وشهادة لمن يهمه الأمر، وتعديل دون رسوم.

 

وبحسب الإحصائية الصادرة عن الإدارة العامة للجوازات، فقد أنجزت الجوازات المركزية في غزة الأسبوع الماضي (83 معاملة)، منها: (45 معاملة) تمديد جواز، و(18 معاملة) تعديل دون رسوم، و(9 معاملات) صورة طبق الأصل، أما مديرية داخلية غزة فقد أنجزت (26 معاملة) منها (22 معاملة) تمديد جواز، فيما أنجزت مديرية داخلية خان يونس (26 معاملة ) منها (25 معاملة تمديد جواز)، بينما أنجزت مديرية داخلية رفح (47 معاملة) منها (41 معاملة) تمديد جواز، فيما أنجزت مديرية داخلية الشمال عشر معاملات، أما داخلية الوسطى فقد أنجزت خمس معاملات.

 

حلقة الوصل الداخلية والخارجية

من جهتهم، تمكن موظفو وموظفات الديوان من أرشفة وتدقيق (614 كتاب) من مختلف الجهات، وتختيم (470 كتاب وارد)، و(144 كتاب صادر)، كما تم أرشفة جميع المراسلات الصادرة والواردة عبر برنامج الأرشفة الإلكتروني وضمان وجود بيانات مع صورة الكتاب محفوظة وتصنيفها في ملفات خاصة حسب الجهة والرقم التسلسلي والتاريخ، كما تم التعامل مع كافة الكتب وإعطائها أرقام متسلسلة صادرة وواردة، وتصوير كافة المعاملات التي ترد إلى الديوان وتوزيعها على الإدارات.

 

ولفت التقرير إلى أنه تم خلال الأسبوع الماضي استقبال تعميم واحد من قبل الوكيل المساعد للوزارة .. وقال الديوان "تم تصوير كافة مراسلات الوزارة عبر جهاز الماسح الضوئي، ومتابعة وفحص وتدقيق جميع المشاكل التي تخص المراسلات من خلال برنامج الأرشفة الإلكتروني".

 

شهادات حسن السيرة والسلوك

أما دائرة الإحصاء والبحث الجنائي، في الإدارة العامة للشؤون العامة بوزارة الداخلية، فقد منحت الأسبوع الماضي المواطنين (330) شهادة حسن سيرة وسلوك، ما بين محلي، وعربي، وإنجليزي، ففي الإدارة المركزية تم منح المواطنين (62 شهادة)، وفي مديرية داخلية غزة تم منح (128 مواطناً) شهادة حسن سيرة وسلوك، فيما منحت داخلية الشمال (49 شهادة) ، أما داخلية خان يونس فمنحت المتقدمين (43 شهادة)، فيما منحت داخلية الوسطى (29 شهادة)، بينما داخلية رفح منحت المواطنين (19 شهادة).

 

ونوهت الدائرة إلى أن الشهادة تُمنح للمواطن في وقت قياسي "لا يتجاوز في معظم الأحيان عشر دقائق، ولا يتم المنع على أساس سياسي كما في الضفة الغربية"؛ وقالت: "من باب التخفيف على أبناء شعبنا تم منح صلاحيات لمديريات وزارة الداخلية الخمسة في قطاع غزة لإصدار شهادة حسن السيرة والسلوك، لتوفير الوقت والجهد والمال على المواطنين".

 

متابعة دائمة

من جانبها، عقدت الإدارة العامة للشؤون العامة بالوزارة اجتماعاً مع وزير الشؤون الاجتماعية، الأستاذ أحمد الكرد لمناقشة القضايا المتعلقة بالعمل المشترك، فيما تم زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات الدولية شملت جمعية أطباء بلا حدود -  فرنسا للتدقيق المالي، وزيارة قرية الأطفال SOS        في محافظة رفح للتدقيق المالي، وقال: "تقدمت خلال الأسبوع الماضي جمعية واحدة بطلب تسجيل، فيما تم متابعة تقارير التفتيش على عشر جمعيات، كما تم اعتماد (12) مجلس إدارة للجمعيات، و(8 مخاطبات) بخصوص تعديل أسماء الجمعيات وأهدافها، فيما دققت دائرة الرقابة المالية على (6 جمعيات)، وفتح حسابات وتعديل تواقيع بنكية لـ(24) جمعية، إضافة إلى تسجيل  وتنازل عن (9) سيارات، فيما أصدرت دائرة الخدمات والنشاطات عدم ممانعة واحدة، وترخيص لـ(6) مكاتب عرائض جديدة، فيما سجلت دائرة الإحصاء والبحث الجنائي صحيفة سوابق جنائية واحدة.

 

استشارات قانونية

في غضون ذلك، أفادت الإدارة العامة للشؤون القانونية في إحصائيتها الأسبوعية أنها أنجزت العديد من الاستشارات القانونية والتحقيقات وتابعت العديد من القضايا، حيث بلغ عدد الاستشارات القانونية التي أنجزتها خلال الأسبوع الماضي ثلاث استشارات، فيما أجرت دائرة التحقيقات والقضايا ثلاث تحقيقات إدارية، وتحقيقان في شكاوى مواطنين، أضف إلى ذلك متابعة العديد من القضايا الشائكة التي تخص الوزارة أمام المحاكم.

 

وأوضح التقرير أنه تم متابعة شكاوى المواطنين المحالة إلى وزارة الداخلية بهدف الوصول إلى حلول بشأنها، كما أنها أنجزت مشروع قانون رسوم معاملات وزارة الداخلية وأحالته إلى جهات الاختصاص لمناقشته وإقراره حسب الأصول القانونية.

 

بدورها، أوضحت وحدة الرقابة الداخلية والشكاوى بوزارة الداخلية، أنها استقبلت خلال الأسبوع الماضي عدد عشرة شكاوى بشكل شخصي من المواطنين الذين طرقوا أبواب دائرة الشكاوى في وزارة الداخلية، إضافة إلى شكوى واحدة عبر الانترنت، وقالت: "تم التعامل مع شكاوى المواطنين وتحويلها لجهات الاختصاص".

 

ولفتت النظر إلى أن موظفي دوائر وحدة الرقابة الداخلية والشكاوى واصلوا مشاركتهم في لجنة تقييم الأداء المؤسسي ودليل الإجراءات والمشتريات، وكذا مراجعة المكاتبات الواردة من الإدارات والمديريات والوحدات "لإبداء الرأي فيها ومخاطبة جهات الاختصاص لإجراء اللازم، والتفتيش الدوري على مديرية داخلية رفح حسب خطة التفتيش للنصف الأول من العام الجاري المصادق عليها من قبل الوزير حماد".

 

وقالت: "قام موظفو الوحدة بجولات تفتيش مفاجئة على كل من مديريات داخلية غزة والشمال والوسطى وخان يونس ورفح ، ويقوم عدد من موظفي الوحدة بالإشراف على طباعة المستندات والنماذج والدراسات الخاصة بالوزارة بشقيها المدني والعسكري من خلال المطبعة التابعة للوحدة".

انشر عبر