شريط الأخبار

32شهيدا و118 جريحا حصيلة العدوان "الإسرائيلي" على غزة خلال الربع الأول من 2011م

10:05 - 04 حزيران / أبريل 2011

32شهيدا و118 جريحا حصيلة العدوان "الإسرائيلي" على غزة خلال الربع الأول من 2011م

فلسطين اليوم-غزة

أكد أدهم أبو سلمية الناطق باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة إن الربع الأول من العام الحالي شهد تصعيداً "إسرائيليا" خطيراً خاصة في النصف الثاني من شهر مارس الحالي، حيث استشهد 32 مواطناً بينهم أطفال فيما أصيب 118 آخرين.

وأضاف أبو سلمية أن الربع الأول شهد ارتفاعاً في أعداد الشهداء والجرحى مقارنة بنفس المدة من العام الماضي 2010 والتي شهدت ارتقاء 15 شهيداً وإصابة 70 آخرين.

وأشار إلى أن عدداً كبيراً من المواقع المدنية استهدفها الاحتلال خلال الربع الأول من هذا العام كان أبرزها استهداف الاحتلال لمستودع الأدوية التابع لوزارة الصحة منتصف فبراير الماضي، كما تضررت عيادة حجازي التابعة للخدمات الطبية خلال العدوان الأخير على قطاع غزة نهاية مارس الماضي.

شهر يناير

وحول تفاصيل الاعتداءات "الإسرائيلية" قال أبو سلمية: "إن شهر يناير شهد ارتقاء 7 مواطنين وإصابة 20 آخرين، وأن اثنين من الشهداء سقطوا جراء انفجار أجسام من مخلفات الاحتلال، كما أصيب ستة مواطنين جراء هذه المخلفات التي تركها الاحتلال في قطاع غزة".

وأردف أن يناير شهد ارتقاء شهيدين من عمال الحصمة، كما أصيب ستة من هؤلاء العمال ليرتفع بذلك عدد مصابي عمال الحصمة منذ مارس 2010 وحتى يناير 115 إصابة؛ كما أن ثلاثة من الشهداء ارتقوا نتيجة إطلاق النار عليهم بشكل مباشر من قبل قوات الاحتلال، فيما ارتقى أحد الشهداء نتيجة قصف جوي وأخر نتيجة غارة جوية.

شهر فبراير

وبين أبو سلمية أن شهر فبراير استشهد خلاله 7 مواطنين وإصابة 46 آخرين بينهم أطفال في سلسلة اعتداءات قامت بها قوات الاحتلال بحق القطاع؛ حيث استهدف طيران الاحتلال أكثر من 15 موقعا كان أبرزها استهداف مستودع للأدوية يتبع لوزارة الصحة شرق غزة.

وأضاف أن 3 صيادين استشهدوا شمال غرب بلدة بيت لاهيا؛ كما استشهد شاب وأصيب 18 من العمال الذين يجمعون الحصى، ليرتفع بذلك عدد ضحايا عمال الحصمة منذ مارس 2010 إلي 6 شهداء و 132 مصاباً.

ولفت النظر إلى أن 2 من الشهداء و11 من المصابين أصيبوا جراء استهدافهم بالقذائف المدفعية من قبل الاحتلال "الإسرائيلي" فيما أصيب 18 نتيجة القصف الجوي، كما أن 2 من المصابين أصيبوا جراء انفجار أجسام من مخلفات الاحتلال "الإسرائيلي".

شهر مارس

وأشار أبو سلمية إلى أن شهر مارس والأول من أبريل وصلت حصيلة العدوان "الإسرائيلي" إلى استشهاد 18 مواطنا بينهم 5 أطفال، وأن عدد الإصابات بلغ 52 إصابة بينهم 17 طفل، و6 سيدات.

حيث مارس الاحتلال سلسلة اعتداءات تمثلت بشن 34 غارة جوية على أهداف مدنية في القطاع، فيما وصلت عدد القذائف المدفعية إلى 90 قذيفة مدفعية"، وأن التوغلات التي نفذتها قوات الاحتلال بلغت 17 توغلا محدودا، وأن عدد مرات إطلاق النار على قوارب الصيادين من قبل الاحتلال بلغت 11 مرة.

واختتم أبو سلمية حديثه بالقول أن عدة مرافق حكومية وخاصة في قطاع غزة تضررت جراء العدوان "الإسرائيلي"، موضحا أن أبرز هذه المرافق المستهدفة هي: مصنع ستار شرق الزيتون، وعيادة حجازي في التوام، وورشة حدادة، ومعمل بلوك، ومحل إطار سيارات، ومخزن للبضاعة في خان يونس.

 

انشر عبر