خبر الجيش الأميركي يبدأ الانسحاب من العمليات في ليبيا

الساعة 05:44 ص|03 ابريل 2011

الجيش الأميركي يبدأ الانسحاب من العمليات في ليبيا

 

فلسطين اليوم _ وكالات

بدأ الجيش الأميركي سحب طائراته المقاتلة وصواريخه الموجهة التي تشارك في الهجوم الجوي على قوات العقيد معمر القذافي في ليبيا، إثر تولي حلف شمال الأطلسي قيادة العمليات العسكرية.

 

وأكد مسؤولون في البنتاغون أن الجيش الاميركي بدأ أول من أمس سحب مقاتلاته وصواريخه الموجهة من طراز «توماهوك» من مسرح العمليات العسكرية في ليبيا، تمهيداً للانتقال إلى دور المساندة، كما هو مقرر.

 

وتولى الحلف الأطلسي قيادة العمليات في ليبيا الخميس. ومع توليه، باتت مهمة القوات الأميركية إمداده بطائرات لتزويد الوقود في الجو وأخرى لتنفيذ طلعات تشويش واستطلاع.

 

وقال مسؤول في البنتاغون: «سنركز على مهام دعم وليس على ضربات».

 

ومع اقتراب ساعة انسحاب القوات الأميركية من العمليات الهجومية في ليبيا، تتضاءل أكثر فأكثر وتيرة المشاركة الأميركية في هذه العمليات. ففي الثامنة من صباح الجمعة، كانت حصة سلاح الجو الأميركي عشر طلعات من أصل 74 طلعة نفذت في ليبيا خلال 24 ساعة، كما أنه لم يتم إطلاق أي صاروخ «توماهوك» منذ الخميس.

 

غير أن قائد الجيوش الأميركية المشتركة الاميرال مايكل مولن أعلن أن المقاتلات الأميركية يمكنها أن تعود للمشاركة في العمليات العسكرية في ليبيا إذا ما طلب منها ذلك الجنرال الكندي شارل بوشار قائد عمليات حلف شمال الأطلسي.