شريط الأخبار

سى إن إن تحقق فى قدرة أمريكا على مواجهة كارثة نووية

02:37 - 02 حزيران / أبريل 2011

سى إن إن تحقق فى قدرة أمريكا على مواجهة كارثة نووية

  فلسطين اليوم-وكالات

تساءلت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية عن ماهية الاستعدادات الأمريكية والخطط المدروسة حال حدوث انفجار نووى على أراضيها وقدرتها على إنقاذ مواطنيها.

 

وقالت الشبكة الأمريكية: هل بإمكان الولايات المتحدة القيام بعملية إجلاء ناجحة لضمان سلامة مواطنيها فى حالة حدوث انفجار نووى وهل تملك القدرة على الخروج من هذه الأزمة دون أن تسفر عن حصد مئات الأرواح من المواطنين.

 

وأشارت "سى إن إن" إلى أن هذه التساؤلات تأتى فى وقت تصارع فيه اليابان أزمة التسريبات الإشعاعية وفى الوقت التى تسابق فيه الزمن لتقليل الخسائر الناجمة عن حدوث تسريبات إشعاعية، وأوضحت الشبكة الأمريكية أنه بالرغم من كل هذه المخاوف والتساؤلات إلا أن لجنة السلامة النووية الأمريكية استبعدت تماما حدوث ما يشبه بالتسريبات الإشعاعية التى جعلت واحدة من أكثر الدول تقدما وهى اليابان تقدم مسرعة لطلب المساعدة الدولية والأمريكية بالأخص.

 

ومضت الشبكة فى تقريرها تقول إن هذه التساؤلات تثير قلق قاطنى المناطق القريبة من المفاعلات النووية أكثر من البعيدين عنها، حيث يوجد فى الولايات المتحدة الأمريكية نحو 25 مفاعلا نوويا ويعيش حول هذه المفاعلات ملايين المواطنين وتوجد بعض التجمعات السكنية على بعد 50 ميلا من بعض المفاعلات، والتى بالتالى ستكون أول هدف تقصده التسريبات الإشعاعية فى حالة حدوثها.

 

وأعطت "سى إن إن" العديد من الأمثلة عن المدن والمناطق المجاورة لبعض المفاعلات النووية ومن بينها "شارلوت" و"نورث كارولينا" والتى تبعد نحو 15 ميلا عن منشأة "مكجيوري" و"نيويورك" على بعد 17 ميلا من مفاعل "جينا" و"اوماها" على بعد 18 ميلا من مفاعل "فورت كالهون" و"ميامي" والكثير من المناطق المأهولة بالسكان.

 

ونقلت الشبكة الأمريكية عن نيتا لوى نائبة عن مقاطعة "دي- نيويورك"قولها" لا توجد شكوك حول قدرتنا على القيام بعملية إجلاء ل21 مليون مواطن يقطنون على بعد 50 ميلا من أية مصادر مشعة".. مضيفة أن المواطنين الذين يعيشون بالقرب من النقطة الهندية أعربوا العديد من المرات عن قلقهم البالغ من حدوث عواقب صحية وخيمة إذا حدث تسرب إشعاعى.

 

وقال مايكل كروفور، أحد سكان نيويورك قوله "لا أعتقد أنه يمكننا القيام بعملية إجلاء ناجحة ومؤثرة"، مشيرا إلى أنه يسكن على بعد ميلين فقط من مفاعل نووى، وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن مسئولى مقاطعة "ويستشيستر" يجرون دائما تدريبات تحت الأرض ليكونوا على أهبة الاستعداد لحدوث حالة طوارئ أو أية كوارث أو أزمات.

 

 

انشر عبر