شريط الأخبار

سواسية:حق تقرير مصير الشعب الفلسطيني مسؤولية المجتمع الدولي

02:20 - 30 حزيران / مارس 2011

سواسية:حق تقرير مصير الشعب الفلسطيني مسؤولية المجتمع الدولي

فلسطين اليوم: غزة

أكد مركز سواسية لحقوق الإنسان أن من حق الشعب الفلسطيني تقرير مصيره وإقامة دولته واستعادة كامل أراضيه التي سلبها الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948 وشرد أهلها.

وأضاف المركز أن حق تقرير المصير هو ليس منة من احد وإنما يأتي تنفيذا لما نصت عليه المواثيق الدولية والتي أكدت على "حق الشعوب المحتلة في تقرير مصيرها وأنها حرة في تقرير مركزها السياسي وفى السعي لتحقيق نمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ومن جانب آخر طالبت هذه المواثيق الدول الموقعة على هذه المعاهدات والمواثيق بما فيها دولة الاحتلال أن تحترم هذا الحق وأن تسعى إلى إنهاء الاحتلال بدلاً من تكريسه وفرض وقائع جديدة على الأرض.

ويرى المركز بأن "إسرائيل" انتهكت حقوق الشعب الفلسطيني منذ بدء الاحتلال وبتواطؤ دولي وان ما يحدث في المدينة المقدسة من مصادرة للأراضي وتدمير للمنازل وتهجير قسري للسكان الفلسطينيين وإبعادهم، هذا ناهيك عن تضاعف الاستيطان أربع مرات خلال العام الماضي، بالإضافة إلى الحصار والعقاب الجماعي المفروض على سكان قطاع غزة وأمام نظر وسمع العالم دون أن يحرك ساكنا تجاه ذلك.

وأكد سواسية في ذكرى يوم الأرض على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة، مطالباً المجتمع الدولي العمل على تطبيق المواثيق والاتفاقيات الدولية وإجبار "إسرائيل" على ضرورة إنهاء احتلالها وتطبيق قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بحق العودة وتقرير المصير وإدانة اى احتلال مستقبلا، وتعويض كل من تضرر جراء هذا الاحتلال، كما وطالب بدعم القرارات التي صدرت مؤخرا عن مجلس حقوق الإنسان بهذا الشأن.

كما طالب المركز الأطراف الفلسطينية في هذا اليوم بضرورة إنهاء الانقسام والعودة إلى الوحدة الوطنية لمجابهة إسرائيل لنزع حقوق الشعب الفلسطيني والعمل على وضع آلية موحدة لتطبيق القرارات الدولية وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني .

انشر عبر