شريط الأخبار

بان كي مون: الاحتلال لا يمكن تحمله و يجب أن ينتهي

07:46 - 30 تموز / مارس 2011

بان كي مون: الاحتلال لا يمكن تحمله و يجب أن ينتهي

فلسطين اليوم – وكالات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة  حكومة الاحتلال الى وقف بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة ، ووضع حد لجميع أشكال العنف والتحريض.

ودعا بان كي مون الى دعم السلام الإسرائيلي الفلسطيني خلال اجتماع لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، الذي عقدته اللجنة المعنية بممارسة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني الذي افتتح الأربعاء في أوروغواي.

وقال "الوقت هو جوهر المسألة في تحقيق الحل القائم على دولتين" ، وقال بان "الاحتلال الذي بدأ عام 1967 ومعنويا وسياسيا لا يمكن تحمله ،ويجب ان ينتهي وللفلسطينيين الحق المشروع في إقامة دولة مستقلة وقابلة للحياة خاصة بهم. "

و قال ايضا انه "يجب التوصل إلى حل عادل ومتفق عليه للاجئين الفلسطينيين" .

واضاف "المواعيد المستهدفة للتوصل إلى اتفاق بين الاسرائيليين والفلسطينيين حول قضايا الوضع الدائم واستكمال برنامج السلطة الفلسطينية لبناء الدولة على مدار عامين والذي يقترب سريعا. ومع ذلك ، فإن المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية لا تزال في حالة جمود مقلق. يجب علينا تكثيف الجهود لكسر الجمود ".

وواصل الأمين العام ، قائلا "الإجراءات التي تحكم مسبقا على نتائج العملية السلمية يجب ان تتوقف" ، مشيرا الى البناء الاستيطاني المتواصل في الضفة الغربية والقدس ، وهدم منازل الفلسطينيين ووقف أي شكل من أشكال العنف أو التحريض.

واثنى بان بان كي مون على عمل السلطة الفلسطينية لما تبذله من جهود ، مشيدا بالجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية لإقامة مؤسسات الدولة ، وفرض الأمن في الضفة الغربية والحصول على التمويل الدولي والاعتراف باهداف دولتها.

وقال التقرير ان الامين العام للامم المتحدة انتقد إسرائيل ، ودعا الحكومة الى اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين الظروف الاقتصادية والأمنية للفلسطينيين من خلال إزالة العقبات التي تحول دون حرية التنقل ، ووقف العمليات العسكرية وتعزيز نطاق نفوذ السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وناشد أيضا اسرائيل لتخفيف حصارها على غزة.

 

انشر عبر