شريط الأخبار

طرح 1608 وحدة استيطانية جديدة في القدس للمصادقة عليها

10:35 - 29 تموز / مارس 2011

طرح 1608 وحدة استيطانية جديدة في القدس للمصادقة عليها

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

ذكرت صحيفة «هآرتس» صباح اليوم أن «لجنة التخطيط والبناء» في منطقة القدس ستبحث بعد أسبوعين بناء 1608 وحدة استيطانية جديدة  في حي استيطاني جديد شرق ما يعرف بالخط الأخضر، أي في الأراضي المحتلة عام 1967.

ومن المقرر أن تصادق اللجنة على إقامة حي استيطاني جديد في جبل أبو غنيم يشمل 983 وحدة «سكنية» و625 وحدة إضافية في الحي الإستيطاني بسغات زيئيف.

وقالت «هآرتس» إن اللجنة أوردت  هذا البند على جدول أعمالها أمس.

ورأت الصحيفة أنّ حكومة الاحتلال قررت «إجراء تغيير حقيقي في سياسة التخطيط اللوائية المتبعة في السنوات الأخيرة»، وبعدما تعهدت العام الماضي بعدم المصادقة على مشاريع استيطانية في القدس المحتلة دون الرجوع لمكتب رئيس الوزراء،  في أعقاب الأزمة مع الإدارة الأميركية بعد المصادقة على بناء 1600 وحدة استيطانية في حي رمات شلومو خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن.

 

وعزت الصحيفة القرار بالمصادقة على وحدات استيطانية جديدة في القدس إلى «برنامج تخفيض أسعار العقارات»، الذي أعلن عنه بنيامين نتنياهو قبل أسابيع، وأن وزارة الداخلية قررت تغيير السياسية المتبعة في القدس في ما يخص البناء الاستيطاني.

 

ورفض مكتب نتنياهو التعليق على النبأ، وزعمت الصحيفة أن نتنياهو ومكتبه لم يبلغوا مسبقاً بجدول أعمال اللجنة المقرر، لكنها أكدت أن مشاريع البناء المذكورة هي بمبادرة حكومية.

ونفت وزارة الداخلية إجراء أي تغيير في السياسة المتبعة في أعقاب «أزمة بايدن». لكن الصحيفة لفتت إلى أن اللجنة ستبحث أيضاً «توسيع مباني قائمة» في حي رمات شلومو، بإضافة 2200 وحدة سكنية استيطانية جديدة على مباني قائمة.

انشر عبر