خبر فتح وحماس تبدآن حوارا ثنائيا الشهر المقبل في القاهرة

الساعة 09:03 ص|28 مارس 2011

فتح وحماس تبدآن حواراً ثنائياً الشهر المقبل في القاهرة

فلسطين اليوم- دمشق

توصلت حركتا فتح وحماس إلى اتفاق ببدء حوار ثنائي الشهر المقبل في القاهرة، تمهيداً لتوسيعه بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية، وتأجيل زيارة رئيس السلطة محمود عباس إلى غزة لما بعد انطلاق الحوار.

 

وقال أمين سر لجنة المتابعة الوطنية وتحالف القوى الفلسطينية خالد عبد المجيد إن "الحركتين لم تتوصلا إلى آليات وحلول وسط، وإنما اتفاق على بدء الحوار مطلع الشهر المقبل، للتفاهم حول القضايا المتعلقة بزيارة الرئيس عباس إلى غزة وتشكيل حكومة تكنوقراط ومرجعية وقيادة سياسية موحدة، واجراء الانتخابات المحلية والتشريعية والرئاسية القادمة".

 

وأضاف من دمشق إن "حماس مستعدة لبحث مختلف القضايا، بما فيها تشكيل حكومة تكنوقراط"، لافتاً إلى "وجود توجه بعدم إتمام زيارة عباس للقطاع قبل انطلاق الحوار للتفاهم على آليات الحوار والمصالحة".

 

وأوضح أن "الأجواء التي سادت اتصالات ولقاءات الجانبين مؤخراً اتسمت بالإيجابية والحرص المشترك على إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة".

 

وجاءت تفاهمات الحركتين "في ضوء لقاءات الضفة الغربية وقطاع غزة ودمشق لبدء حوار ثنائي مطلع الشهر المقبل، استكمالاً للاتصالات والوساطات وزيارة عضو اللجنة المركزية لفتح عزام الأحمد إلى القاهرة الأسبوع الماضي، والاتصالات الجارية بين القيادة المصرية وحماس".

 

وكان حراك نشط شهدته الساعات الماضية لترتيب أجواء حوار المصالحة، حيث عقدت حماس اجتماعات لقيادتها في دمشق بمشاركة قيادة غزة، تزامنت مع لقاءات فتح وحماس في غزة، أعقبها اجتماع الرئيس عباس بوفد من حماس ممثلاً برئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك وعدد من الأعضاء في الضفة الغربية المحتلة.

 

وبين عبد المجيد أن "الاتصالات قائمة بين الحركتين في أكثر من عاصمة، وسيكتب لها الاستمرار خلال الأيام المقبلة".

 

وكان الرئيس عباس طرح مؤخراً مبادرة لزيارة غزة للاتفاق على تشكيل حكومة تكنوقراط معنية بإعادة إعمار غزة والإشراف على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعي، لكن حماس أكدت ضرورة الحوار للاتفاق.