شريط الأخبار

حكومة غزة: بوادر إيجابية لإعادة فتح السفارة المصرية بغزة

08:57 - 28 حزيران / مارس 2011

حكومة غزة: بوادر إيجابية لإعادة فتح السفارة المصرية بغزة

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت الحكومة الفلسطينية في غزة يوم أمس أنها تنظر رداً من الحكومة المصرية الجديدة، يقضي بإعادة افتتاح مقر سفارة للقاهرة في غزة.

 

وقال الدكتور محمد عوض وزير الخارجية والتخطيط في حكومة غزة خلال تصريحات نقلها موقع صحيفة 'الرسالة'، ان حكومته تقدمت بطلب للحكومة المصرية لإعادة فتح سفارتها في قطاع غزة.

وأضاف 'إن الحكومة تنتظر الرد المصري على الطلب'، لافتاً إلى وجود 'بوادر ايجابية في هذا الجانب'.

وقال 'نتوقع استجابة الحكومة المصرية في أقرب وقت ممكن'، موضحاً أن العلاقات الفلسطينية المصرية 'تشهد تحسناً ملحوظاً وأفضل مما كانت عليه في السابق'.

وأكد أن المستقبل مع العلاقة المصرية 'واعد في ظل مواقف مصر الجريئة'، وقال 'نتوقع تطور العلاقة ليتم التفاهم على كثير من القضايا التي عرقلها النظام المصري السابق'.

وكانت الحكومة المصرية أغلقت مقر سفارتها في غزة عقب سيطرة حركة حماس على الأوضاع، بعد تغلبها على القوات الأمنية الموالية لحركة فتح منتصف شهر حزيران (يونيو) من العام 2007، ونقلت كامل طاقمها لمقر السفارة في مدينة رام الله بالضفة الغربية، حيث مقر إقامة الرئيس محمود عباس.

ورحبت حركة حماس بثورية شباب مصر التي أسقطت نظام الرئيس حسني مبارك، وأشادت بمواقف الحكومة المصرية الجديدة.إلى ذلك، اكد عوض على أهمية إعادة فتح مقر للسفارة المصرية في قطاع غزة، وقال ان هذا الأمر سيسهل العمل في معبر رفح البري بشقيه المدني والتجاري، من خلال استصدار تأشيرات السفر لمصر عبرها بطريقة أسهل.

وأشار إلى وجود العديد من القنوات ولجان التواصل مع الحكومة المصرية التي قال انها 'قدمت رؤى لإنهاء الحصار عن قطاع غزة'.

وأكد المسؤول الرفيع في حكومة غزة على ان فتح السفارة المصرية في غزة 'سيكون خطوة عملية أولى لتنفيذ خطوات إنهاء الانقسام والحصار المفروض'.

 

 

انشر عبر