خبر ليبيا: قوات الثورة تصل العقيلة

الساعة 11:33 ص|27 مارس 2011

ليبيا: قوات الثورة تصل العقيلة

فلسطين اليوم-غزة

قالت قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية، صباح اليوم الأحد، إن قوات الثورة الليبية تقدمت غربا ووصلت مدينة العقيلة، وذلك بعد طرد قوات القذافي من أجدابيا الاستراتيجية والبريقة.

وجاء أن قوات الثورة وصلت العقيلة  التي تبعد أكثر من 110 كيلومترات غربي أجدابيا، وهي آخر بلدة من جهة الغرب قبل مرفأ راس لانوف الرئيسي لتصدير النفط.

 

وكانت قد استهدفت غارات جوية لقوات التحالف الدولي بلدة سبها جنوب العاصمة الليبية طرابلس ومناطق بين أجدابيا وسرت شرقها، في حين أكدت فرنسا تدمير طائرات تابعة لقوات القذافي بقاعدة مصراتة الجوية. يأتي ذلك بعدما تمكن الثوار من السيطرة بشكل كامل على مدينتي أجدابيا والبريقة شرق البلاد.

 

وذكر التلفزيون الرسمي الليبي نقلا عن مصدر عسكري أن الغارات استهدفت مناطق عسكرية ومدنية في سبها. كما نقل متحدث حكومي ليبي أن كتائب القذافي بين أجدابيا التي انسحبت منها أمس وسرت إلى الغرب منها، تعرضت لقصف عنيف شنته قوات التحالف.

 

من جهتها أعلنت القوات المسلحة الفرنسية أن طائرات حربية فرنسية دمرت خمس طائرات عسكرية ليبية ومروحيتين في القاعدة الجوية بمصراتة (200 كلم شرق طرابلس) خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

 وقالت مصادر في الثورة الليبية إن القوات الموالية للقذافي قصفت المدينة من جهتي الشرق والغرب بالمدفعية الثقيلة إلا أن القصف توقف بعد قيام طائرات التحالف الدولي بتوجيه ضربات جوية لقوات القذافي.