شريط الأخبار

ليبيا: قوات التحالف تقصف سبها ومناطق بين أجدابيا وسرت

09:10 - 27 حزيران / مارس 2011

ليبيا: قوات التحالف تقصف سبها ومناطق بين أجدابيا وسرت

فلسطين اليوم- وكالات

استهدفت غارات جوية لقوات التحالف الدولي بلدة سبها جنوب العاصمة الليبية طرابلس ومناطق بين أجدابيا وسرت شرقها، في حين أكدت فرنسا تدمير طائرات تابعة لقوات القذافي بقاعدة مصراتة الجوية.

 

يأتي ذلك بعدما تمكن الثوار من السيطرة بشكل كامل على مدينتي أجدابيا والبريقة شرق البلاد.

 

وذكر التلفزيون الرسمي الليبي نقلا عن مصدر عسكري أن الغارات استهدفت مناطق عسكرية ومدنية في سبها. كما نقل متحدث حكومي ليبي أن كتائب القذافي بين أجدابيا التي انسحبت منها أمس وسرت إلى الغرب منها، تعرضت لقصف عنيف شنته قوات التحالف.

 

من جهتها أعلنت القوات المسلحة الفرنسية أن طائرات حربية فرنسية دمرت خمس طائرات عسكرية ليبية ومروحيتين في القاعدة الجوية بمصراتة خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية تييري بوركار إن جميع الطائرات الليبية السبع دمرت أثناء استعدادها لتنفيذ هجمات في المنطقة.

إلى ذلك، جاء أن الثوار الليبيين سيطروا على مدينة البريقة الساحلية النفطية. ونقلت "رويترز" عن شمس الدين عبد المولى المتحدث باسم الثوار في بنغازي قوله إن البريقة أصبحت بنسبة مئة في المئة في أيدي "قوات التحرير". وقال ان القوات التي تؤيد القذافي طردت بعد ظهر يوم السبت فيما سيعد نجاحا مهما للمعارضين.

 

وعلى صلة، اتهم وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس في مقابلة تلفزيونية يوم السبت، استنادا إلى تقارير المخابرات الأمريكية، قوات القذافي بوضع جثث أشخاص قتلتهم في المواقع التي استهدفتها غارات جوية لقوات التحالف حتى يمكن أن تنحي باللائمة على الغرب في سقوط هؤلاء القتلى.

وفي الأسبوع الماضي قال المسؤولون الليبيون إن نحو 100 مدني قتلوا في هجمات التحالف، ولكن مسؤولين عسكريين غربيين نفوا في ذلك الوقت سقوط أي قتلى مدنيين.

انشر عبر