خبر كاتب إسرائيلي : « فرق بارز يميز سورية عن باقي الدول العربية »

الساعة 08:02 ص|26 مارس 2011

كاتب إسرائيلي : "فرق بارز يميز سورية عن باقي الدول العربية"

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

في سياق التناول "الإسرائيلي" للتطورات في سورية، كتب آفي يسسخاروف تحت عنوان "هل وصلت سورية إلى نقطة اللاعودة" أن مقارنة الاحتجاجات في سورية مع الثورات التي حصلت في تونس ومصر وليبيا تبرز فرقا يميز سورية عن باقي الدول العربية وهو عدد المشاركين.

 

ويشير إلى أنه من الصعب تقدير نطاق أعمال الاحتجاج التي جرت في سورية يوم أمس الجمعة، إلا أنه من الواضح أنه لم يشارك عشرات الآلاف في المظاهرات في المدن السورية، مثلما حصل في شوارع بنغازي والقاهرة وتونس. وعدا عن مشاركة المئات في المظاهرات في سورية فإن معظمها كان احتجاجا على ما حصل في درعا، وليس بهدف إسقاط النظام.

 

وبحسبه فإن مستقبل سورية مرتبط الآن بيد الرئيس السوري بشار الأسد، وقوات الأمن. وأن القرار بقمع مظاهرات درعا بالقوة تبين أنه يؤدي إلى التصعيد في مدن أخرى. وفي حال استمر القمع فإن عدد المشاركين في الاحتجاحات سوف يرتفع.

 

وفي المقابل، يضيف الكاتب، فإن الرئيس السوري يستطيع عرض سلسلة من الإصلاحات التي تؤدي إلى تغيير وجه سورية والتهدئة. وبحسبه فإن الإصلاحات الحالية لا تزال رمزية.

 

ويضيف أن إصلاحات حقيقية مثل تشكيل الأحزاب ووقف العمل بقانون الطوارئ من شأنها أن تؤدي إلى تغيير وجه سورية، في حين أن مواجهة الاحتجاجات بالقوة سيؤدي إلى مواجهات مع المجتمع الدولي مثلما حصل مع القذافي.