شريط الأخبار

جامعة فلسطين تعقد المؤتمر العلمي الأول حول "الإعلام التفاعلي الاجتماعي"

06:46 - 22 حزيران / مارس 2011

جامعة فلسطين تعقد المؤتمر العلمي الأول حول "الإعلام التفاعلي الاجتماعي"

فلسطين اليوم-وكالات

عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الأول للدراسات الإعلامية "الإعلام التفاعلي وتأثيره على البناء الاجتماعي" والذي تنظمه كلية الإعلام والاتصال في جامعة فلسطين اجتماعاً اليوم في جامعة فلسطين ناقشت خلاله وضع الترتيبات الخاصة بلجان المؤتمر.

 

وقد اتفق المجتمعون على توزيع لجان المؤتمر على النحو التالي اللجنة العلمية أ.د حسين أبو شنب رئيساً، ود. نبيل الطهراوي مقرراً، وعضوية كل من د. موسى طالب، ود.ماجد تربان ، ود. طلعت عيسى، ود. تحسين الأسطل، فيما تشكلت اللجنة الإعلامية من كل من أ. حسن دوحان رئيساً، وأ. أكرم البياري مقرراً، وتم تشكيل اللجنة التنظيمية و الاستقبال و المطبوعات من كل د. موسى ابو سليم رئيساً، وم. أحمد صنع الله مقرراُ، إضافة إلى مجموعة من طلاب كلية الإعلام و الاتصال و الاتيكيت و البروتوكول .

 

وقال رئيس المؤتمر وعميد كلية الإعلام والاتصال في جامعة فلسطين أ.د "حسين أبو شنب" أن المؤتمر يهدف للتعريف باليات التغطية الإعلامية ووسائل الإعلام التفاعلية، والتعريف بإعلام شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، ويوتيوب، وتويتر، والمدونات وغيرها، والتعرف على المقاربات العلمية المتنوعة التي تناولت إشكالية الإعلام التفاعلي، وتعميق المعرفة العلمية بين مستخدمي الإعلام التفاعلي، والتعرف على المواقف والسلوكيات المهنية للإعلاميين خلال الأزمات، وتحليل وتقييم دور شبكات التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات، وتوصيف وتحليل دور وسائل الإعلام الجديدة في التعامل مع الأزمات.

 

وأوضح أ.د "أبو شنب" أن علماء الإعلام والاتصال والباحثون يتفقون على أن الحياة الإنسانية متطورة وقد شهدت قفزات في مجال الاتصالات خلال الأعوام الماضي مما أدى إلى ظهور الاتصال التفاعلي بخصائصه المرنة مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها والتي أدى التواصل عبرها لاندلاع ثورات في بعض الدول العربية، وقال ولذلك سيقوم المؤتمر بإلقاء الضوء على وسائل الإعلام الجديد من خلال عدة محاور وهي دور وسائل الإعلام في معالجة الأزمات، وتأثير استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر في بناء المجتمع الفلسطيني، وتأثير استخدام الانترنت على وسائل الاتصال المختلفة لدى مستخدميها، ودور شبكات التواصل الاجتماعي في تدعيم وتعديل وتغيير الاتجاهات، التزام شبكات التواصل الاجتماعي بقواعد وأخلاقيات العمل الاجتماعي.

 

ودعا "أبو شنب" الباحثين لتقديم أبحاثهم العلمية في موعد أقصاه 16-4-2011 أو ملخص البحث على أن يتم تسليم البحث كاملاً خلال بعد أسبوع، مشيرا إلى أن المؤتمر سيعقد في الفترة ما بين 2-3 مايو المقبل بجامعة فلسطين بغزة.

 

وبدوره أكد رئيس اللجنة الإعلامية أ."حسن دوحان" أن المؤتمر سيكون الأول من نوعه الذي يلقي الضوء على دور شبكات التواصل الاجتماعي في إحداث التغيير في الوطن العربي، مشيراً إلى أن المؤتمر سيؤرخ لدور الإعلام وتأثيره في إحداث الثورات.

انشر عبر