شريط الأخبار

شبكة أوروبية تطالب ليبيا بالإفراج الفوري عن صحفي فلسطيني

04:44 - 21 حزيران / مارس 2011

شبكة أوروبية تطالب ليبيا بالإفراج الفوري عن صحفي فلسطيني

فلسطين اليوم: غزة

دانت الشبكة الأوروبية للدفاع عن حقوق الأسرى الفلسطينيين UFree بشدة ما أقدمت عليه السلطات الليبية من اعتقال تعسفي للمصور الصحفي عمار الحمدان (فلسطيني الأصل نرويجي الجنسية) أثناء تأدية مهامه الإعلامية مع طاقم قناة الجزيرة التي يعمل معها.

وأعربت الشبكة الأوروبية للدفاع UFree عن قلقها العميق على حياة المصور الصحفي عمار الحمدان وزملائه وبالذات بعد مقتل مصور الجزيرة على حسن الجابر في الثاني عشر من الشهر الجاري خلال كمين في ضواحي بنغازي؛ وفي ظل تصاعد وتيرة العنف الذي يتعرض له الإعلاميون في ليبيا.

وكان مصدر مسئول في شبكة الجزيرة الفضائية أكد أن الفريق الذي يضم المصور الصحفي عمار الحمدان وزميله كامل التلوع بريطاني الجنسية، والمراسلين لطفي المسعودي تونسي الجنسية، وأحمد فال ولد الدين موريتاني الجنسية، قد "تم احتجازهم أثناء قيامهم بواجبهم المهني غرب ليبيا".

ويأتي هذا الاعتقال ضمن مسلسل انتهاكات حرية الرأي والتعبير وحرية الإعلام التي تكفلها كافة القوانين الدولية والإنسانية فقد وثقت لجنة حماية الصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود الدوليتين العديد من تلك الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الموالية لمعمر القذافي من أجل بذل كل جهد ممكن لفرض تعتيم إعلامي من خلال إبقاء الصحافيين داخل فنادقهم، والاعتداء عليهم واعتقالهم.

وطالبت اللجنة السلطات الليبية بالإفراج الفوري عن المصور الصحفي الفلسطيني "عمار الحمدان" وباقي زملائه من طاقم الجزيرة ومن كافة وسائل الإعلام، محملة السلطات الليبية المسئولية كاملة عن حياة وسلامة الصحفي الفلسطيني الحمدان ، وسلامة باقي الصحفيين المعتقلين.

كما طالبتها بأن لا تكون شريكة للاحتلال الصهيوني في اعتقال الفلسطينيين بشكل عام والصحفيين بشكل خاص.

انشر عبر