شريط الأخبار

رزقة: الحكومة في غزة لديها الاستعداد للتحاور والتنسيق مع رام الله

04:37 - 21 تشرين أول / مارس 2011

رزقة: الحكومة في غزة لديها الاستعداد للتحاور والتنسيق مع رام الله

فلسطين اليوم: غزة

أبدت حكومة غزة اليوم الاثنين استعدادها لإتمام التجهيزات اللازمة لزيارة رئيس السلطة محمود عباس إلى قطاع غزة بغرض تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وقال يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس حكومة غزة إسماعيل هنيه إن "الحكومة جاهزة ولديها الاستعداد للتحاور والتنسيق مع رام الله لترتيب زيارة ناجحة لمحمود عباس وليس لزيارة إعلامية".

وأضاف رزقة أن الحكومة "تتعاطى مع فكرة الزيارة بجدية ولن تقف حجر عثرة أمام جهود تحقيق المصالحة"، مجددا التمسك بضرورة إنهاء الانقسام. واعتبر أن مبادرة عباس باستعداده زيارة غزة "خطوة إيجابية ولكنها ناقصة لأنها استجابة إعلامية أحاطت بها شروط مسبقة كقوله إنني أزور غزة لا للحوار وإنما لإقامة حكومة وحدة وطنية وتحديد موعد للانتخابات".

وتابع: "هذه الأمور لا يمكن أن تتم بمجرد الزيارة وإنما تتم بالحوار والتوافق المسبق بين حركتي حماس وفتح وسائر فصائل العمل الوطني الفلسطيني وهذا لم يتم حتى الآن".

وشدد مستشار هنية على الحاجة لإطلاق حوار فلسطيني شامل يسبقه "تهيئة الأجواء والبيئة المناسبة للنجاح من خلال إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وإعادة الاعتبار للمجلس التشريعي".

وأبدى الرئيس عباس ، في خطاب ألقاه خلال افتتاح اجتماع للمجلس المركزي لمنظمة التحرير في رام الله الأربعاء الماضي استعداده للذهاب إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس" لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وسبق ذلك دعوة هنية عباس وحركة "فتح" الثلاثاء الماضي، إلى اجتماع فوري وعاجل وإطلاق حوار وطني شامل ينهي الانقسام الداخلي. وجاءت مبادرتا عباس وهنية عقب تظاهرات شعبية حاشدة غير مسبوقة جرت الثلاثاء في قطاع غزة والضفة الغربية للمطالبة بإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ ثلاثة أعوام ونصف.

انشر عبر