شريط الأخبار

أوباما يدرس زيارة "إسرائيل" في الصيف

10:58 - 21 كانون أول / مارس 2011


أوباما يدرس زيارة "إسرائيل" في الصيف

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

كتبت "يديعوت أحرونوت" أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدرس القيام بزيارة "لإسرائيل" في الصيف، في زيارة هي الاولى له كرئيس للولايات المتحدة.

 

 وقالت إن مباحثات تجري في البيت الأبيض في الآونة الأخيرة حول الزيارة المرتقبة في حزيران – تموز.

 

كما يدرس البيت الأبيض إمكانية أن تكون زيارة أوباما بهدف المشاركة في ما يسمى "مؤتمر الرئيس" الثالث الذي ينعقد بين 20-23 من حزيران / يونيو برعاية الرئيس "الإسرائيلي" شمعون بيرس.

 

وبحسب الصحيفة فإنه لم يتم إطلاع "إسرائيل" على الزيارة، إلا أنه يجري حديث في الخارجية "الإسرائيلية" مفاده أنه من الممكن أن يزور أوباما "إسرائيل" في حال لم يحصل أي تقدم في ما يسمى بـ"العملية السياسية" قبل شهر أيلول/ سبتمبر.

 

وبحسب الصحيفة فإن الصيف القادم هو الفرصة الأخيرة لأوباما لكي يزور "إسرائيل" بدون أن يثير انطباعا بأن هذه الزيارة تأتي في إطار الحملة الانتخابية للرئاسة الأمريكية التي ستجري في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

 

وتوقعت الصحيفة أن يحاول أوباما خلال زيارته إقناع "إسرائيل" باتخاذ "خطوة كبيرة" تمنع التصويت على عملية الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر، وخاصة وأنه يجد صعوبة في وقف موجة الاعترافات الدولية بالدولة الفلسطينية.

 

يذكر أن أوباما سبق وأن زار "إسرائيل" في العام 2008 كسيناتور ومرشح لرئاسة الولايات المتحدة، حيث التقى رئيس الحكومة في حينه، إيهود أولمرت، ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني، ووزير الأمن إيهود باراك، ورئيس المعارضة في حينه بنيامين نتانياهو. كما زار "سديروت" وما يسمى بـ"حائط المبكى"(ساحة البراق).

 

 

انشر عبر