شريط الأخبار

الضمير تستنكر اعتداءات شرطة غزة على المتظاهرين بغزة وتطالب بالتحقيق

01:38 - 20 حزيران / مارس 2011

الضمير تستنكر اعتداءات شرطة غزة على المتظاهرين بغزة وتطالب بالتحقيق

فلسطين اليوم- غزة

أعربت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان في قطاع غزة في بيان لها "عن عميق قلقها واستهجانها إزاء استمرار الاعتداءات الجسدية واللفظية من قبل عناصر شرطية و أمنية بعضها يرتدي زياً مديناً، بحق المتظاهرين والمتظاهرات وعدد من الصحفيين والمؤسسات الصحفية، ، حيث شهدت الأيام القليلة الماضية سلسلة من الاعتداءات المتكررة بحق هؤلاء الذي يتجمعوا بطريقة سلمية من أجل تفعيل الضغط الشعبي والسلمي لإنهاء الانقسام".

 

وطالبت الضمير في بيان لها الحكومة في غزة ممثلة برئيس الوزراء باتخاذ جملة من الإجراءات الجادة لمنع تكرار الاعتداء على المتظاهرين، والتحقيق في هذه الاعتداءات المتكررة ومسائلة المعتدين، وتمكين المتظاهرين من التجمع السلمي، وذلك لضمان حقهم في التجمع السلمي باعتباره حقاً مكفول بموجب القانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان".

وطالبت ايضا " الأجهزة الأمنية والشرطية، بالإفراج الفوري عن أياً من المعتقلين أو المحتجزين لديها على خلفية المشاركة في التظاهرات، وتعتبر هذه الحالات تندرج ضمن حالات الاعتقال على خلفية حرية الرأي والتعبير".

 

ودعت الى فتح تحقيق مستقل وشفاف حول انتشار استخدام العناصر الشرطية والأمنية للعنف اللفظي بحق المشاركين، وبشكل خاص النساء، حيث أن ذلك الأمر يشكل أهانه للمرأة الفلسطينية مطالبة  بمنع تكرار الاعتداءات الموجهة للصحفيين،وتمكينهم من ممارسة عملهم المهني.

وجدد البيان "مطالبة قيادة حركتي فتح وحماس  والحكومتين في غزة والضفة الغربية إلى ضرورة و سرعة الاستجابة لمطالب الشعب الفلسطيني لإتمام المصالحة".

انشر عبر