شريط الأخبار

3 غواصات امريكية محملة بصواريخ توماهوك تستعد للانضمام العمليات العسكرية ضد ليبيا

10:36 - 19 تموز / مارس 2011

3 غواصات امريكية محملة بصواريخ توماهوك تستعد للانضمام العمليات العسكرية ضد ليبيا

فلسطين اليوم - وكالات 

اعلن مصدر في البنتاغون ان 3 غواصات امريكية محملة بصواريخ توماهوك في البحر المتوسط تستعد للانضمام العمليات العسكرية ضد ليبيا .

و صرح رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون بأنه آن الأوان للقيام بالعمل ضد ليبيا مضيفا ان الأمر ملح. وقال كاميرون ان معمر القذافي هو سبب هذا الوضع اذ انه كذب الاسرة الدولية مضيفا انه وعد بوقف اطلاق النار ولكنه انتهكه وهو ما زال يعامل شعبه بوحشية. وأدلى كاميرون بهذه الاقوال للتلفاز البريطاني الليلة.

وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية ان طائراتها المقاتلة دمرت عددا من الدبابات في جنوب غرب مدينة بنغازي. واضافت ان الاهداف التي تم ضربها كانت مصدر تهديد للمدنيين لليبيين.

وقد بدا منذ ساعات العصر تحليق نحو 20 طائرة مقاتلة في سماء بنغازي دفاعا عن الشعب الليبي.

واعلن ان حاملة الطائرات الفرنسية ديغول ستتوجه الى شواطئ ليبيا غدا. وقالت مصادر المعارضة الليبية ان هدوءا يسود بنغازي بينما افاد التلفاز الليبي الرسمي ان المئات تجمعوا في باب العزيزية حيث مقر العقيد معمر القذافي تحسبا لوقوع هجمات جوية فرنسية.

وافادت وكالة الصحافة الفرنسية ان السلطات الليبية احضرت نحو 50 صحافيا اجنبيا الى باب العزيزية.

وأعلنت دولة قطر وعدد من الدول الأوروبية بمن فيها بلجيكا وهولندا والدنمارك والنرويج انضمامها الى الحملة العسكرية التي تقودها الأمم المتحدة ضد ليبيا.

وفي برازيليا اعلن الرئيس الاميركي براك اوباما ان الولايات المتحدة وقوات التحالف مستعدة للعمل الحثيث بهدف وضع حد للعنف ضد المدنيين في ليبيا. وأضاف ان ثمة اجماعا قويا على ضرورة كون الشعب الليبي محميا.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في ختام قمة طارئة عقدت في باريس ان طائرات التحالف ستمنع الطيران الليبي من اطلاق النار على المدنيين فيما تستعد طائرات اخرى للعمل ضد المدرعات الليبية.

هذا ووضعت ايطاليا 7 قواعد تحت تصرف قوات التحالف العاملة على فرض الحظر الجوي على ليبيا.

واوضح الرئيس ساركوزي ان طائرات التحالف تمنع الطائرات التابعة لقذافي من اطلاق نيرانها على المدنيين فيما تستعد طائرات اخرى للعمل ضد المدرعات الليبية . واكد ساركوزي ان القذافي تجاهل انذار الاسرة الدولية مشيرا مع ذلك الى امكان استئناف الاتصالات الدبلوماسية في حال امتثل القذافي لمقررات الشرعية الدولية.

هذا واعلنت ايطاليا انها تسمح للاسرة الدولية باستخدام 7 من قواعدها لفرض الحظر الجوي على ليبيا . وقد حطت في الاراضي الايطالية مقاتلات من الولايات المتحدة وكندا والنرويج والدنمارك.

من جانبها أعربت روسيا عن اسفها للجوء الغرب الى العمل العسكري ضد ليبيا

انشر عبر