شريط الأخبار

ارتفاع عدد الأحزاب التونسية إلى 44 حزباً

09:18 - 19 حزيران / مارس 2011

ارتفاع عدد الأحزاب التونسية إلى 44 حزباً

فلسطين اليوم _ وكالات

أعلنت وزارة الداخلية التونسية الجمعة منح تراخيص قانونية لسبعة أحزاب جديدة، مما يرفع عدد الأحزاب المرخص لها إلى 44 حزبا، منها 35 حزبا حصلت على الترخيص بعد سقوط نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 14 يناير/كانون الثاني الماضي.

 

وذكرت وزارة الداخلية -في بيان وزعته مساء الجمعة- أن الأحزاب الجديدة التي حصلت على هذه التراخيص هي: حزب العمال الشيوعي التونسي، والحزب الجمهوري للحرية والعدالة والتنمية، وحزب اللقاء الشبابي الحر، وحزب العدل والتنمية، وحزب الطليعة العربي الديمقراطي، وحزب الكرامة والتنمية، وحزب النضال التقدمي.

 

وبحسب مصادر متطابقة، فإن عدد الأحزاب التي تقدمت بملفات للحصول على ترخيص للعمل القانوني بلغ 100 حزب، وذلك بعد شهرين فقط من سقوط نظام بن علي.

 

وكانت وزارة الداخلية التونسية منحت الاثنين الماضي تراخيص قانونية لثلاثة أحزاب سياسية جديدة، بينما رفضت منح تراخيص لأحزاب أخرى.

 

وذكرت الوزارة في بيان أن الأحزاب الجديدة هي: الحزب الجمهوري، وحزب الشباب للثورة والحرية، وحزب الكرامة من أجل العدالة والتنمية.

 

وفي المقابل رفضت الداخلية التونسية الاعتراف بأحزاب أخرى، هي: حزب الحرية والكرامة، وحزب الوحدة العربية والإسلامية، وحزب العدالة والتنمية، وحزب التوحيد والإصلاح.

 

وأرجعت هذا الرفض إلى مخالفة هذه الأحزاب لمواد من القانون المنظم للأحزاب في تونس.

انشر عبر