شريط الأخبار

مظاهرات في دمشق وحمص ودرعا تطالب بـ"الحرية"

09:45 - 18 حزيران / مارس 2011

مظاهرات في دمشق وحمص ودرعا تطالب بـ"الحرية"

فلسطين اليوم- وكالات

أفادت مصادر من مدينة درعا السورية اليوم الجمعة، بوقوع إطلاق رصاص على متظاهرين من مروحيات وأكدت مصادر حقوقية على مقتل 4 أشخاص على أيدي قوات الأمن السورية في درعا.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية أن قوات الأمن السورية فرقت مظاهرة أمام المسجد الأموي في دمشق، فيما أكدت السلطات السورية وقوع أعمال "فوضى وشغب" في محافظة درعا، على بعد 100 كلم جنوب دمشق، أثناء تظاهرة تدخلت قوات الأمن لتفريقها.

وأكد شاهد عيان أن قوات الأمن السورية قتلت متظاهرين اثنين في مدينة درعا الجنوبية بعد خروجهما ضمن احتجاج سلمي يطالب بالحرية السياسية وإنهاء الفساد.

وخرج عشرات الأشخاص من الجامع الأموي حيث قام أفراد أمن باللباس المدني بتفريق عدد من المصلين وسط أنباء عن محاصرة نحو 250 شابا داخل المسجد، كما لم يعرف عدد الأشخاص الذين تم تفريقهم نظرا لاكتظاظ ساحة الجامع.

وبحسب شهود عيان كان هناك حضور كثيف لعناصر الأمن باللباس المدني قبل صلاة الجمعة يجوبون سوق الحميدية ويحيطون بساحة المسكية المجاورة للجامع الأموي وذلك بعد الإعلان عن التظاهر في "جمعة الكرامة" عبر صفحة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وصل عدد موقعيها حتى صباح اليوم أكثر من 50 ألف شخص.

ودعت الصفحة السوريين إلى التظاهر بعد صلاة الجمعة تحت شعار " كرامة سورية من كرامة السوريين" و"الثورة حتى الحرية".

وكانت قوات الأمن السورية فرقت الأربعاء تجمعا ضم عشرات من أهالي معتقلين ومؤازرين لهم في ساحة المرجة قرب وزارة الداخلية في وسط دمشق، لتقديم رسالة إلى وزير الداخلية السوري سعيد سمور يناشدونه فيها إخلاء سبيل أبنائهم قبل أن تعتقل عددا كبيرا منهم، وقد رفعوا صور معتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في سوريا.

انشر عبر