خبر عباس يرسل وفدا إلى غزة لبحث ترتيبات زيارته المرتقبة

الساعة 03:48 م|18 مارس 2011

عباس يرسل وفدا إلى غزة لبحث ترتيبات زيارته المرتقبة

فلسطين اليوم- رام الله 

كلف رئيس السلطة محمود عباس اليوم الجمعة وفدا قياديا بالتوجه إلى قطاع غزة لبحث ترتيبات زيارته المرتقبة، كما دعا قيادات من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالضفة إلى لقائه في رام الله.

 

وقال نمر حماد المستشار السياسي لعباس في بيان إنه تقرر إجراء اتصالات على مستوى القيادة الفلسطينية مع الأطراف العربية والإقليمية بشأن المبادرة.

 

وأشار إلى أنه تمت دعوة قيادات من حماس بالضفة للقاء الرئيس تمهيداً لذهابه إلى القطاع وتحقيق الأهداف المرجوة من المبادرة، مشدداً على أن هذه الخطوات تأتي في سبيل متابعة تنفيذ مبادرة عباس بشأن إنهاء الانقسام.

 

وفي وقت سابق اليوم طلب عباس من وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ الإعداد للترتيبات الأمنية واللوجستية للتحضير لذهابه إلى غزة.

 

وكان عباس أعلن في كلمته بافتتاح أعمال المجلس المركزي الأربعاء الماضي استعداده للذهاب إلى غزة لإنهاء الانقسام، ودعا رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية لإجراء ترتيبات زيارته إلى القطاع واستقباله في معبر بيت حانون بالتنسيق مع بقية الفصائل.

 

وأوضح عباس أن ذهابه للقطاع لن يكون للحوار بل من أجل الاتفاق على تشكيل حكومة تكون من أولويات مهامها إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

 

من جانبها أعلنت حماس ترحيبها بزيارة عباس، لكنها لم تعلن موقفاً رسمياً من تشكيل حكومة من شخصيات محايدة.

رفض إسرائيلي

على الجانب الإسرائيلي، تسعى الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو إلى إحباط احتمالات المصالحة الوطنية الفلسطينية عقب المطالب الشعبية الواسعة بإنهاء الانقسام بين حركة التحرير الوطني (فتح) وحماس.

 

وتخشى إسرائيل من إمكانية تشكيل حكومة وحدة فلسطينية تشارك فيها فتح وحماس حيث نقلت صحيفة هآرتس اليوم الجمعة عن مسؤولين بمكتب نتنياهو قولهم إن رئيس الوزراء ومستشاريه بدؤوا بإجراء محادثات بهذا الخصوص مع الإدارة الأميركية وجهات دولية أخرى.