شريط الأخبار

مصر تتجه لتسهيل حركة مرور المسافرين عبر رفح

10:53 - 18 أيلول / مارس 2011

مصر تتجه لتسهيل حركة مرور المسافرين عبر رفح

فلسطين اليوم- غزة

كشف مصدر فلسطيني مسؤول عن اتصالات جرت أخيرا بين رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية والمسؤول في المخابرات المصرية اللواء محمد إبراهيم بحث خلالها الجانبان ملفي المصالحة وآلية العمل المستقبلية لمعبر رفح.

 

وقال المصدر نفسه الذي رفض الاشارة إلى اسمه " إن القيادة المصرية الجديدة تولي قضية المصالحة أهمية خاصة كما أن معالجة قضية معبر رفح تتصدر اهتماماتها " مؤكدا أن الأيام القريبة المقبلة ستشهد انجازا ملحوظا في حركة تنقل المسافرين من والى غزة عبر معبر رفح.

 

من جهته أكد سفير مصر لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان في تصريحات لإذاعة القدس أمس أن هناك تسهيلات جديدة ستطرأ على حركة المسافرين عبر معبر رفح، موضحا أن الجهات المعنية في مصر، تعقد اجتماعات مكثفة من أجل وضع تسهيلات وآليات جديدة لتنقل المسافرين عبر المعبر، ورفع القيود القائمة حالياً على حركة السفر.

 

وأشار إلى أن السفارة المصرية لدى السلطة تسعى لحل جميع الإشكالات الموجودة خلال سفر الفلسطينيين عبر مصر، منوهاً في هذا الصدد إلى مشكلة تزايد أعداد من يتم إرجاعهم من قبل السلطات المصرية في المعبر.

 

ورحب عثمان بمبادرة الرئيس محمود عباس بزيارته لغزة، واصفا المبادرة بانها بالشجاعة مؤكدا في ذات الوقت أن الدعم المصري لم يتوقف لهذه المبادرة، وأن هناك رعاية واضحة ودعم للفلسطينيين وفق الورقة المصرية للخروج من مأزق الانقسام.

 

وفي سياق متصل بملف الفلسطينيين المعتقلين لدى السلطات المصرية، قال عثمان "إن الإفراج عن المعتقلين يتم عبر مراحل، ووفقا لدراسة الملفات لدى الجهات المعنية"، مشيرا إلى أن السلطات المصرية أفرجت فيما سبق عن عدد من المعتقلين.

 

الى ذلك دعت سفارة فلسطين لدى القاهرة، الفلسطينيين المتواجدين خارج مصر والراغبين في العودة إلى غزة الحصول على تأشيرة مرور من السفارات المصرية في الدول التي يتواجدون فيها للدخول إلى الأراضي المصرية، ومن ثم الانتقال بعد ذلك إلى غزة.

 

 

 

انشر عبر