خبر نتنياهو: إيران لديها القدرة على تصنيع ثلاثة قنابل نووية

الساعة 08:12 ص|18 مارس 2011

نتنياهو: إيران لديها القدرة على تصنيع ثلاثة قنابل نووية

فلسطين اليوم: واشنطن

قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو إنه يتعين على العالم أن يوضح لإيران أنها ستواجه "عملاً عسكرياً يعتد به" إذا لم تنجح العقوبات في حملها على وقف تخصيب اليورانيوم.

وأضاف نتنياهو في مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي.إن.إن) إن من الواضح أن إيران تواصل طموحاتها النووية على الرغم من العقوبات الدولية وأنها تقترب بشكل كبير من الحصول على سلاح نووي.

ومضى قائلا "هم قاموا حتى الان بتخصيب كمية (من اليورانيوم) كافية تقريبا لثلاث قنابل نووية... ما زال يتعين عليهم أن يعيدوا تخصيبها مرة أخرى لكن ذلك هو ما يفعلونه.. الشيء الوحيد الذي سيثنيهم هو إذا علمت إيران أنه في حال فشلت العقوبات فسيكون هناك خيار عسكري يعتد به".

وسئل نتنياهو عن العمل العسكري الذي يقصده فأجاب قائلا "انه يعني عملا يدمر قدراتهم النووية".

وفرض مجلس الأمن التابع للامم المتحدة عقوبات على طهران لرفضها تجميد برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي تعتقد دول غربية انه يهدف لانتاج سلاح نووي.

وتنفي إيران اتهامات إسرائيلية وغربية بأنها تخصب اليورانيوم لإنتاج أسلحة ذرية وتصر على أن برنامجها النووي يهدف فقط لتلبية حاجاتها السلمية من الطاقة.

وقال نتنياهو انه في حالة اتخاذ عمل عسكري فانه سيفضل أن تقوده الولايات المتحدة.

وأضاف انه إذا تمكنت إيران من حيازة أسلحة نووية فان ذلك لن يكون خطرا على "إسرائيل" وحدها بل سيشكل أيضا خطرا للانتشار النووي.

وقال "هذه ليست مجرد مشكلة لنا. هذه مشكلة لاوروبا والولايات المتحدة".

وفي المقابلة التي تناولت مواضيع متعددة قال نتنياهو أيضا انه لم يفاجأ بإرسال السعودية قوات إلي البحرين بعد أسابيع من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في الجزيرة.

وأضاف قائلا "اعتقد أنهم قلقون من سيطرة إيرانية محتملة على البحرين وهو ما سيجعل إيران فعليا قريبة جدا من شبه الجزيرة العربية".

وسئل نتنياهو عن الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في العالم العربي فقال إن الشرق الاوسط سيكون له "مستقبل باهر" مع تغيير ديمقراطي حقيقي.

لكنه أضاف انه إذا بقت إيران محصنة ضد التغيير "وتدخلت في أماكن أخرى وقامت بتحويلها إلى ما يطلق عليه جمهوريات إسلامية... استطيع أن أقول إن ذلك هو الكابوس الأسوأ".