شريط الأخبار

مجلس الأمن يصوت الليلة على إقامة منطقة الحظر الجوي على ليبيا

08:28 - 17 كانون أول / مارس 2011


مجلس الأمن يصوت الليلة على إقامة منطقة الحظر الجوي على ليبيا

  فلسطين اليوم-وكالات

اعلن مندوب الجامعة العربية لدى الامم المتحدة في نيو يورك يحيي محمصاني ان دولتين عربيتين على الاقل قد اكدتا موافقتهما على المشاركة في اعمال فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا مرجحا مشاركة دولة الامارات وقطر في هذه النشاطات.

ومن ناحية اخرى اكد الناطق بلسان وزارة الخارجية المصرية في القاهرة ان مصر لن تشارك في فرض الحظر الجوي في ليبيا او في اي شكل اخر من اشكال التدخل العسكري.

وقال المندوب البريطاني لدى الامم المتحدة ان مجلس الامن الدولي سيصوت في منتصف هذه الليلة حسب توقيت اسرائيل على مشروع القرار الخاص باقامة منطقة الحظر الجوي على ليبيا.

واكدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في تصريحات للصحفيين خلال زيارتها الحالية لتونس ان فرض مثل هذا الحظر يتطلب ايضا ضرب اهداف مختلفة في ليبيا مثل منظومات الدفاع الجوي التابعة لنظام معمر القذافي من اجل حماية الطائرات والطيارين المشاركين في اعمال فرض الحظر الجوي. وقالت كلينتون انه اذا لم يرحل القذافي فانه سيتسبب في مشاكل لتونس ومصر وغيرهما من الدول.

 

ومن المحتمل ان يتطرق الرئيس الامريكي براك اوباما الى الوضع في ليبيا في سياق كلمة سيلقيها الليلة وسيتناول فيها ايضا الازمة الراهنة في اليابان.

 

وعلى صعيد القتال الدائر في لبيا نفى الثوار مساء اليوم ما اعلنه التلفزيون الليبي عن سيطرة قوات القذافي على مدينة مصراته. ورفض الثوار الدعوة التي وجهها اليهم نظام القذافي للاستسلام وقالوا انهم يتاهبون لمواجهة هجوم جديد قد تشنه قريبا قوات القذافي على مصراتة.

 

 

  

انشر عبر