شريط الأخبار

ويكيليكس: الوكالة الدولية حذرت اليابان من خطر حدوث حادثة نووية

05:00 - 17 تموز / مارس 2011

ويكيليكس: الوكالة الدولية حذرت اليابان من خطر حدوث حادثة نووية

فلسطين اليوم- وكالات

يعتزم خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية زيارة مفاعل فوكوشيما 1 النووي في اليابان خلال الأيام المقبلة.

 

وقال رئيس الوكالة يوكيا أمانو قبيل توجهه لليابان من مطار فيينا بعد ظهر اليوم الخميس: "نريد الذهاب لهذه المنشآت".

 

ولم يوضح يوكيا أمانوا ما إذا كان هو بنفسه أم فريق خبراء تابع للوكالة الذي سيزور يوكوشيما.

 

ومن المقرر أن ينطلق أمانو من النمسا حوالي الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي بطائرة ركاب عادية إلى طوكيو برفقة خبراء تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وكانت برقيات اميركية حصل عليها موقع ويكيليكس واطلعت عليها صحيفة "ذي تلغراف" البريطانية ذكرت ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية حذرت اليابان قبل سنتين من ان وقوع هزة ارضية كبيرة يمكن ان يتسبب "بمشكلة خطرة" على محطاتها النووية.

 

وكشفت برقية دبلوماسية اميركية ان خبيرا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعرب عن قلقه لان المفاعلات اليابانية صممت لمقاومة هزات ارضية ر تتجاوز قوتها سبع درجات.

 

واوضحت البرقية ان المسؤول عن الوكالة الدولية ذكر خلال اجتماع لمجموعة السلامة والامن النوويين في مجموعة الثمانية في طوكيو في 2008، ان معايير السلامة في اليابان قديمة.

 

واضافت البرقية آنذاك ان المسؤول "اوضح ان المعايير المتعلقة بالامن النووي لم تخضع لاعادة نظر إلا ثلاث مرات في غضون 35 عاما والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعيد النظر فيها الان".

 

واشارت البرقية الى ان "المسؤول ذكر ايضا ان هزات ارضية حديثة تخطت في بعض الحالات الحدود المتوقعة لبعض المحطات النووية وهذه مشكلة خطرة تتحكم الان بالاعمال المتعلقة بالامن الزلزالي".

 

وقد ردت الحكومة ببناء مركز استجابة للحالات الطارئة على موقع فوكوشيما، لكن المحطة صممت لتقاوم هزات تبلغ قوتها سبع درجات فقط.

 

انشر عبر