خبر توقف الغاز المصري كَلَف « إسرائيل » خسائر بقيمة 234 مليون شيكل

الساعة 10:50 ص|17 مارس 2011

توقف الغاز المصري كَلَف "إسرائيل" خسائر بقيمة 234 مليون شيكل

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الخسائر اليومية جراء توقف الغاز المصري تصل إلى نحو 6 مليون شيكل, علماً أن الغاز المصري توقف عن "إسرائيل" لمدة 39 يوم أي أن قيمة الخسائر الإجمالية بلغت 234 مليون شيكل.

ونقلت الصحيفة عن ما يسمى وزير البنية التحتية "شاؤول تسيمح" تأكيده أن مصدر الارتفاع في حجم الخسائر سببه استخدام الفحم والسولار والمازوت كبديل عن الغاز المصري في فترة الانقطاع كي تقوم شركة الكهرباء بمهامها.

وكانت شركة الكهرباء "EMG" قد أعلنت أول أمس لزبائنها أن الغز المصري سيعود للتدفق رويدا رويدا, وهو أمر مخالف للبيانات السابقة حول عودة الغاز, علما أن الحديث يدور حاليا عن تدفق أولي منذ عملية تفجير الخط في موقع EMG في شمال سيناء في 5 فبراير الماضي.

وعلى الرغم من تدفق الغاز إلى أنه من غير الواضح إلى الآن متى ستعود شركة الكهرباء في إسرائيل إلى الإمداد بكامل الإنتاج الذي التزمت به, علما أن التقديرات في حقل الطاقة تشير إلى أن الحديث يدور عن عدة أيام.

وفي بداية الأسبوع تمت المحاولة الأولى للإمداد بالغاز عبر الأنابيب من شمال سيناء إلى نقطة الاستيعاب في مدينة عسقلان, وحاليا يتدفق الغاز بضغط منخفض لأن الغاز المتدفق ذو جودة متدنية بهدف فحص الأنابيب ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الحد من فاعلية محطة الكهرباء إذا استمر لفترة طويلة.