شريط الأخبار

الدول العظمى لا تحظر الطيران فوق ليبيا- هآرتس

11:59 - 17 تشرين أول / مارس 2011

الدول العظمى لا تحظر الطيران فوق ليبيا- هآرتس

بقلم: آفي يسسخروف

ليبيا

لم تنجح فرنسا وبريطانيا في اقناع روسيا، المانيا، الولايات المتحدة والدول الاخرى الاعضاء في منظمة ال جي 8 التي انعقدت أمس في باريس في الاعلان عن حظر طيران فوق سماء ليبيا. وصادقت المنظمة على بيان مخفف الحدة يدعو الرئيس الليبي معمر القذافي الى اعتزال منصبه، ويحذره من انه اذا واصل الاصرار على رفضه فسيواجه "نتائج عسيرة".

"القذافي يحظى بانجازات. قد نكون فوتنا الفرصة لاستعادة التوازن"، قال وزير الخارجية الفرنسي الين جوبيه واضاف: "لو استخدمنا القوة العسكرية الاسبوع الماضي لتعطيل بعض مسارات الاقلاع وبعض عشرات الطائرات التي في حوزته، لعله كان منع التردي الذي طرأ على وضع المعارضة".

الولايات المتحدة أبدت ترددا. امس بعد افتتاح قمة ال جي 8 أدارت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في باريس مكالمة "خاصة وصريحة" مع محمود جبريل، ممثل المعارضة في ليبيا ولكنها امتنعت عن الموافقة على توريد السلاح للثوار او الاعلان عن السماء الليبية كمنطقة محظورة الطيران.

في هذه الاثناء واصلت امس قوات القذافي التقدم شرقا وأدت بالكثير من رجال المعارضة الى الفرار من اجدابيا التي تعتبر الان نقطة انطلاق أساسية لمعارضة النظام.

ومع ذلك، فان المدينة الشرقية لا تزال لم تسقط في يد رجال القذافي، رغم القصف الشديد عليها.

مصر

من باريس واصلت امس كلينتون في اول زيارة لها الى مصر منذ سقوط نظام حسني مبارك، وخلالها ستسعى الى اقناع الجيش المصري الذي يواصل تلقي المساعدات الامريكية بتأييد الانتقال الى ديمقراطية حقيقية. واليوم من المتوقع لكلينتون أن تلتقي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة، محمد حسين طنطاوي، ومع وزير الخارجية الجديد نبيل العربي. وفي السياق ستزور كلينتون تونس ايضا.

امس، اعلنت الحكومة في مصر عن حل جهاز امن الدولة الذي يعتبر جهاز الامن العام المصري (المخابرات) ونال صورة سلبية على نحو خاص في الدولة، في ضوء الخرق المتكرر لحقوق الانسان في اطاره. ومؤخرا اقتحم متظاهرون منشآت الجهاز بل وكشفوا عن وثائق مختلفة دلت ظاهرا على دور رجال أمن الدولة في قضايا فساد مختلفة. وبعد ثلاثة ايام سيجرى في مصر استفتاء شعبي اول من نوعه منذ الثورة، في اطارة سيقرر المواطنون المصريون اذا كانوا يقبلون التعديلات التي ادخلتها على الدستور المصري لجنة تشكلت بعد سقوط مبارك. وضمن امور اخرى، فان الدستور الجديد سيسمح باجراء انتخابات أكثر حرية للبرلمان وبالاساس للرئاسة.

البحرين

أعلن ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة أمس عن حالة الطوارىء في الدولة لمدة ثلاثة اشهر، في اعقاب استمرار المواجهات بين الاف المتظاهرين وقوات الامن في البحرين. في بيان نقله تلفزيون البحرين جاء أن قائد قوات امن البحرين تلقى التعليمات باتخاذ كل الوسائل اللازمة للدفاع عن امن الدولة ومواطنيها.

وجاءت هذه التعليمات بعد يوم فقط من دخول قوة عسكرية اجنبية الى الدولة، تتشكل من عدة دول مجاورة للبحرين، ولا سيما السعودية. وسيكون هدف القوة وقف تصاعد المظاهرات في الدولة ضد الاسرة المالكة السنية من جانب الاغلبية الشيعية.

وحسب تخوف الاسرة المالكة في البحرين وجيرانها في الخليج، فان المظاهرات تتلقى المساعدات من ايران، وعمليا طهران هي التي تقف خلف اشعال الخواطر في الدولة من أجل السيطرة على البحرين التي ترى فيها المقاطعة الايرانية الـ 14.

وأكد الجيش البحريني امر دخول القوة العسكرية "لمجلس التعاون الخليجي" الذي يضم في عضويته الكويت، اتحاد الامارات، قطر، عُمان، السعودية والبحرين. جاسم حسين، الناطق بلسان احد احزاب المعارضة، الوفاق، قال ان الخطوة تشكل اعلان حرب على من شارك في الاحتجاج الهادىء من اجل الحقوق الاساسية. وقال ان هذه "قوة احتلال". وحسب اقواله، فان تواجد قوات اجنبية يجعل امكانية المفاوضات بين الطرفين أكثر تعقيدا. في هذه الاثناء استمرت امس المظاهرات التي تقوم بها الاغلبية الشيعية في الدولة، التي خرجت مرة اخرى الى لشوارع للاحتجاج ضد الاسرة المالكة ومن أجل تغيير طريقة الحكم. عشرات الالاف الذين شاركوا في المظاهرة، اصطدموا بقوات الامن واصيب نحو مائتي شخص. وحسب التقارير المختلفة، قتل اثنان في سترا، ضاحية شيعية خارج المنامة العاصمة. ادخال القوات الاجنبية الى البحرين يعتبر خطوة استفزازية للمتظاهرين الشيعة، ولكن ضد ايران ايضا. موظفون في وزارة الخارجية الايرانية دعوا القيادة في البحرين للامتناع عن سفك الدماء الذي يحركه الاجانب في الدولة. 

سوريا

وأمس انضمت الى المظاهرات ايضا سوريا، حيث تظاهر بضع مئات من الاشخاص منادين بالحرية – وذلك في اعقاب دعوات على الفيس بوك لمظاهرات في يوم الغضب في 15 اذار في سوريا.

في احد مواقع الانترنت صدر فيلم يعرض المظاهرة في سوق الحميدية في دمشق، حيث ظهر بضع مئات من الاشخاص يتظاهرون ضد النظام. وادعت صحيفة "الوطن" السورية امس بان المظاهرات نظمها الجيش الاسرائيلي من قاعدة "تل هشومير".

اليمن

في اليمن قتل أمس احد رؤساء القبائل فيي الشمال بالنار في اثناء مواجهة شديدة بين معارضي الرئيس علي عبدالله صالح ومؤيديه في مقاطعة الجوف في شمالي الدولة.

والقتيل هو ناجي ناظم الذي يعتبر احد قادة المعارضة الاسلامية.

انشر عبر