شريط الأخبار

هل سيصوت مجلس الأمن على فرض حظر جوي على ليبيا؟

08:26 - 17 تشرين أول / مارس 2011

هل سيصوت مجلس الأمن على فرض حظر جوي على ليبيا؟

فلسطين اليوم- وكالات

من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، على قرار بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، وذلك بعد توصله في وقت سابق إلى اتفاق بين أعضائه على مشروع هذا القرار بمن فيهم الولايات المتحدة التي انضمت إلى فرنسا وبريطانيا في المطالبة بإجراءات أممية عاجلة لحماية المدنيين بليبيا.

وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي -المؤلف من 15 عضوا- وافق على مسودة قرار لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا في محادثات، أمس الأربعاء، لكن هذه المسودة قد تُجرى عليها تعديلات أخيرة قبل وضعها للتصويت اليوم الخميس.

 

ووزع سفراء لبنان وفرنسا وبريطانيا يوم الثلاثاء مشروع القرار على أعضاء مجلس الأمن الدولي بعدما دعت جامعة الدول العربية المجلس في وقت سابق إلى فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

 

وقد انضمت الولايات المتحدة إلى فرنسا وبريطانيا في دعوة مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ضد نظام القذافي، كما أشارت واشنطن إلى أنها قد تؤيد القرار عند التصويت عليه. ولا تزال روسيا والصين مترددتين في الأمر.

وقال سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم دباشي إنه لم يتبق وقت لمزيد من التأجيل في حين تواصل قوات القذافي ضرب الثوار في الشرق، مشيرًا إلى أنه "على المجتمع الدولي التصرف خلال الساعات العشر المقبلة".

كما حث سفير لبنان لدى الأمم المتحدة نواف سلام المجلس على التصرف قبل أن يفوت أوان إقامة منطقة حظر جوي ذات تأثير، مستشهدا بتصريحات سيف الإسلام نجل القذافي التي قال فيها إن الثوار سيهزمون في غضون 48 ساعة.

ونقل عن مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس قولها إن على مجلس الأمن الدولي أن ينظر في اتخاذ تدابير لحماية المدنيين تذهب أبعد من مجرد فرض منطقة حظر جوي.

انشر عبر