شريط الأخبار

وسائل إعلام إسرائيلية تبرز " ضبط إرسالية سلاح من السودان إلى قطاع غزة

12:01 - 16 تشرين أول / مارس 2011

وسائل إعلام إسرائيلية تبرز " ضبط إرسالية سلاح من السودان إلى قطاع غزة

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

أبرزت وسائل الإعلام "الإسرائيلية"، "هآرتس" و"يديعوت أحرونوت" نقلا عن وكالات أنباء نبأ قيام قوات الأمن المصرية بضبط إرسالية سلاح من السودان في طريقها إلى قطاع غزة.

 

وجاء أن جهات رسمية في القاهرة أعلنت أن جنودا مصريين ضبطوا الأحد الماضي خمسة مركبات تحمل السلاح من السودان، وأنه على ما يبدو كانت في طريقها إلى قطاع غزة.

 

كما جاء أنه تم ضبط السلاح على الحدود بين مصر وجارتها في الجنوب، وأن الجنود المصريين أطلقوا النار باتجاه "المهربين" إلا أنهم تمكنوا من الفرار من المنطقة تاركين السلاح.

 

ونقلا عن المصادر المصرية فإن الإرسالية كانت تحتوي على كميات كبيرة من قذائف الهاون والقنابل والبنادق والمواد المتفجرة، التي يعتقد أنه كان سيتم تهريبها إلى قطاع غزة عن طريق الأنفاق في رفح على الحدود.

 

وكتبت "يديعوت أحرونوت" أنه إذا صحت هذه الأنباء فإن ذلك يعني عملية ذات أهمية مضاعفة، مشيرةً إلى أن نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك حاول أكثر من مرة منع وصول السلاح إلى قطاع غزة عن طريق الأنفاق، وبعد خلعه طرحت "إسرائيل" تساؤلات بشأن ما إذا كان النظام الجديد سيعمل بصورة مماثلة.

 

كما لفتت الصحيفة إلى أنه منذ اندلاع الثورة في مصر فإن الجيش المصري فقد السيطرة على سيناء، بعد أن سيطر عرب سيناء على الطرق الرئيسية.

 

ومن جهتها ربطت "هآرتس" بين الحادث وبين عملية القرصنة "الإسرائيلية" في المياه الإقليمية حيث استولت البحرية "الإسرائيلية" على السفينة "فيكتوريا" بادعاء أنها تحمل السلاح إلى قطاع غزة، بضمنها صواريخ "بر – بحر" من طراز "سي 704" والتي يصل مداها إلى 35 كيلومترا، والتي وصفت بأنها "ذات أهمية استراتيجية".

انشر عبر